الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أكثر من أسبوع مع تراجع الدولار

طباعة

ارتفعت أسعار الذهب، لأعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع مدعومة بتراجع الدولار وزيادة مشتريات البنوك المركزية.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.6% إلى 1304.37 دولار للأونصة، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 28 مارس/آذار عند 1306.04 دولار.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.6 بالمئة إلى 1309.7دولار للأونصة.

وقال روس نورمان الرئيس التنفيذي لدى شاربس بيكسلي "رؤية نوع من التصحيح في الدولار الأمريكي، كان أمرا مفيدا على نحو جانبي. يبدو أن الذهب عثر على مستوى استقرار".

وأضاف أن البنوك المركزية تواصل شراء الذهب هذا العام بالمستويات القياسية المسجلة في 2018. وأضاف "لذا كل يوم ربما تكون هناك دول صغيرة وثانوية تشتري كميات متواضعة، لكن إجمالا يخبرك هذا بشيء ما".

وتراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوياته في أكثر من أسبوع بعد بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة ومكاسب في العملات المرتبطة بالسلع الأولية يقودها صعود أسعار النفط.

ويعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم الذي يقوده النفط.

وتراجعت الطلبيات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة بوتيرة متواضعة في فبراير شباط بعد أن أشارت بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية إلى تباطؤ في نمو الأجور.

ورفعت الصين، أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم، احتياطيات الذهب للشهر الرابع على التوالي في مارس آذار، فيما عززت تركيا أيضا حيازاتها.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض البلاتين في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 896.92 دولار للأونصة بعد أن لامس أعلى مستوى منذ نهاية مايو أيار 2018 في الجلسة السابقة.

وزاد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1386.53 دولار للأونصة، بينما زادت الفضة 0.2 بالمئة إلى 15.28 دولار للأونصة.