بورصة أبوظبي تسجل ذروة 13 عاما وصعود معظم أسواق الخليج

نشر
آخر تحديث

شهدت بورصة أبوظبي صعودا قويا إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 13 عاما، مدعومة جزئيا بأسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، التي حققت مكاسب هذا الأسبوع بعدما نال البنك الموافقة التنظيمية على زيادة سقف الملكية الأجنبية في أسهمه.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 بالمئة، مسجلا أعلى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2005، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 1.5 بالمئة. وزاد السهم نحو تسعة بالمئة هذا الأسبوع بعدما حصل بنك أبوظبي الأول على موافقة الجهات التنظيمية المختصة لزيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهمه إلى 40 بالمئة من 25 بالمئة.

وقالت أرقام كابيتال في مذكرة إن أبوظبي الأول "ربما يشهد تدفقات كبيرة بنحو 620 مليون دولار، في حالة تنفيذ زيادة سقف الملكية الأجنبية إلى 40 بالمئة قبل جلسات التداول العشر الأخيرة في أبريل" نيسان.

وارتفع سهم دانة غاز للطاقة 1.9 بالمئة، بعدما وافق المساهمون على برنامج إعادة شراء أسهم بما يصل إلى عشرة بالمئة من رأسمال الشركة، وعلى زيادة رأس المال إلى 6.99 مليار درهم (1.90 مليار دولار) من 6.97 مليار ريال.

وصعد سهم الدار العقارية 3.3 بالمئة، بعدما قالت إمارة أبوظبي إنها ستسمح لجميع الأجانب بتملك الأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية والتصرف فيها، بعد تعديل قانون العقارات.

كانت أبوظبي تقصر في الماضي الملكية بشكل كبير على الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة، مع تراجع أسهم عشرة بنوك من 12 بنكا مدرجا. وانخفض سهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة، بينما تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، 1.1 بالمئة.

ونزل سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) واحدا بالمئة. وبدأت أرقام كابيتال تغطيتها لسهم معادن بتوصية بالبيع وسعر مستهدف 44 ريالا.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة، مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 2.3 بالمئة، بينما ارتفع سهم البنك التجاري القطري 2.4 بالمئة.

وسجل البنكان زيادة 9.6 و6.5 بالمئة على الترتيب في صافي ربح الربع الأول من العام.

وصعد سهم بنك قطر الوطني،أكبر بنك في الشرق الأوسط، 1.1 بالمئة. وقال البنك إنه أصدر سندات فورموزا بقيمة 850 مليون دولار، مع سعيه لتنويع مصادر التمويل.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا مع صعود سهم بنك دبي التجاري 2.6 بالمئة بعدما قفز صافي ربح الربع الأول أكثر من 21 بالمئة. لكن سهم أرامكس للخدمات اللوجستية تراجع 1.4 بالمئة، مع بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 بالمئة، مع صعود سهم شركة الاستثمار القابضة المصرية الكويتية 3.4 بالمئة.

وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق الأول 1.1 بالمئة، مع صعود سهم بنك الكويت الوطني 1.2 بالمئة. وأعلن البنك في وقت سابق هذا الأسبوع زيادة 15.1 بأرباح الربع الأول، بفضل ارتفاع صافي دخل الفائدة وهبوط مخصصات خفض القيمة، متجاوزا توقعات المحللين.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الخميس:
السعودية.. هبط المؤشر 0.5 بالمئة إلى 9197 نقطة.
أبوظبي.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 5292 نقطة.
دبي.. استقر المؤشر عند 2814 نقطة.
قطر.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10348 نقطة.
مصر.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 14876 نقطة.
البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1446 نقطة.
سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3980 نقطة.
الكويت.. زاد المؤشر 1.1 بالمئة إلى 6245 نقطة.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة