انكماش اقتصاد كوريا الجنوبية على نحو غير متوقع في الربع الأول من 2019

طباعة

انكمش اقتصاد كوريا الجنوبية على نحو غير متوقع في الربع الأول من العام، في أسوأ أداء له منذ الأزمة المالية العالمية، حيث قلصت الشركات استثماراتها بينما تعثرت الصادرات بفعل التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين تراجع الطلب الصيني.

وعزز الانكماش المفاجئ توقعات سوق النقد بأن يتراجع البنك المركزي على الأرجح عن موقفه بشأن السياسة النقدية قريبا وأن يتحول إلى التيسير ليخفض سعر الفائدة في مواجهة تراجع ثقة الشركات وتنامي المخاطر الخارجية.

وقال بنك كوريا المركزي إن التدهور الأسوأ من المتوقع في قطاع شرائح الذاكرة أثر على الاستثمارات الرأسمالية في الربع الأول بينما فاق أثر تراجع الصادرات مكاسب الاستهلاك الخاص.

هذا وانخفض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول 0.3 بالمئة معدلا في ضوء العوامل الموسمية مقارنة بالربع السابق وهو أسوأ انكماش منذ انخفاض بنسبة 3.3 بالمئة في نهاية 2008 ومقارنة مع نمو بنسبة واحد بالمئة في الفترة بين أكتوبر تشرين الأول وديسمبر كانون الأول.

ولم يتوقع أي من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم انكماش اقتصاد كوريا الجنوبية. وكان متوسط التوقعات أن يسجل نموا بنسبة 0.3 بالمئة.

وعلى أساس سنوي، حقق الاقتصاد الكوري نموا بنسبة 1.8 بالمئة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار مقارنة مع نمو 2.5 بالمئة في استطلاع الرأي و3.1 بالمئة في الربع الأخير من 2018.