إيران تقول إنها لن تسمح لأي دولة بإحلال نفطها في السوق

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن إيران لن تسمح لأي دولة بإحلال مبيعاتها النفطية في السوق العالمية، وذلك بعد أيام قليلة من مطالبة الولايات المتحدة المستوردين بوقف شراء الخام من طهران بدءا من مايو أيار.

وقررت واشنطن عدم تجديد الإعفاء من العقوبات المفروضة على إيران الذي كانت منحته لبعض مشتري النفط الإيراني في العام الماضي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب واثق من أن السعودية والإمارات يمكنهما سد أي فجوة تحدث في سوق النفط.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "جمهورية إيران الإسلامية لن تسمح لأي دولة بأن تحل محل إيران في سوق النفط. ستكون الولايات المتحدة وتلك الدول مسؤولة عن أي عواقب".

وندد المتحدث الذي نقلت وكالة فارس للأنباء تصريحاته بالسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وبالبحرين لترحيبهما بفرض العقوبات على طهران.

ووصف موسوي العقوبات الأمريكية بأنها "غير شرعية ووحشية وباعثها التنمر" وقال "نأمل أن يتخذ مشترو النفط الإيراني المعارضون لهذه الخطوة أحادية الجانب موقفا أيضا".

وشكت الصين، أكبر مشتر للخام الإيراني، رسميا للولايات المتحدة في الأسبوع الحالي من قرار إنهاء الإعفاءات من العقوبات على واردات النفط الإيراني.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم إن الصين "لم تطلب بعد" المزيد من النفط بعدما قررت واشنطن إنهاء الإعفاءات التي كانت تتيح لبكين الشراء من طهران.

وكانت الولايات المتحدة سمحت في البداية لثمانية من كبار مشتري النفط الإيراني بمواصلة شراء كميات محدودة لستة أشهر حتى أبريل نيسان بعدما أعادت فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر تشرين الثاني.

وصعدت أسعار خام برنت اليوم متجاوزة 75 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بداية العام الحالي في أعقاب تشديد العقوبات على إيران.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة