نيجيريا والسعودية ستعدان مذكرة تفاهم بشأن النفط والغاز

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة النفط النيجيرية إن نيجيريا والسعودية تخططان لإعداد مذكرة تفاهم بشأن شراكة في النفط والغاز قد تؤدي لتشييد مصفاة جديدة واستثمارات جديدة في الغاز الطبيعي المسال.

وتصدر نيجيريا معظم نفطها، على الرغم من أنها أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا، بسبب مصافيها المتقادمة. وفي الشهر الماضي، قالت شركة النفط الوطنية في نيجيريا إنها تُجري محادثات مع تحالفات مختلفة بشأن إصلاح المصافي وتوفير مليارات الدولارات من استيراد الوقود.

وقال وزارة النفط النيجيرية، في بيان صادر بعد أيام من إجراء وزير النفط إيمانويل كاتشيكو محادثات مع مسؤولين بقطاع الطاقة في السعودية، إن مسودة أولية لمذكرة تفاهم ستكون جاهزة في أول أسبوع من مايو/أيار.

وقالت الوزارة في البيان "مجالات الاهتمام تشمل تجديد المصفاة القائمة، وتشييد مصفاة جديدة كليا، واستثمارات في الغاز الطبيعي المسال وتجارة إمدادات منتجات من الخام والمنتجات المكررة".

وأضافت أن خالد الفالح وزير الطاقة السعودي أكد على احتمال إنشاء مصفاة مستقلة في نيجيريا، نظرا لأنها أفضل مركز يمكن الوصول منه إلى بقية الدول الإفريقية.

وتوسع أرامكو السعودية عملياتها في أنشطة المصب مثل التكرير وإنتاج البتروكيماويات في إطار مسعاها لأن تصبح أكبر شركة طاقة متكاملة في العالم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة