هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية: تشكيل فريق تدقيق وتقصي للقيام بمهمة التدقيق على أعمال شركة "دريك أند سكل" وفحص ملفاتها

طباعة

قررت هيئة الأوراق المالية والسلع تشكيل فريق تدقيق وتقصي مالي - يضم بيت خبرة عالمي متخصص في مجال التدقيق المالي والفني والاستقصائي- للقيام بمهمة التدقيق على اعمال شركة "دريك أند سكل" وفحص ملفاتها، للوقوف على المشاريع الخاسرة التي قامت بها الشركة والأسباب التي أدت الى تعثر وضعها المالي وتراكم الخسائر، ورفع تقرير عن نتائج الفحص إلى مجلس إدارة الهيئة تمهيداً لإحالة المتسببين في أي مخالفات يتم اكتشافها إلى الجهات القضائية.

 كذلك تقوم الهيئة في الوقت الحالي بمتابعة تنفيذ الشركة للقرارات التي اتخذها المساهمون في اجتماع الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة بتاريخ 8/4/2019 بالموافقة على استمرارية الشركة وعلى خطة إعادة الهيكلة التي اعتمدها مجلس إدارتها والمحاور التي تضمنتها.

 كما تؤكد الهيئة أنها تضطلع بالمهام المنوطة بها-وفقا لقانون الشركات وقانونها والأنظمة الصادرة عنها وفق أفضل الممارسات العالمية، علما بان الهيئة لديها فرق مؤهلة وأقسام متخصصة لتنفيذ آليات وأساليب الرقابة على المؤسسات المرخصة ومتابعة الإفصاح وتطبيق متطلبات وضوابط الحوكمة ورصد المخالفات والتحقق من وقوعها  والتدقيق على الشكاوى المستلمة من خلال قسم التقصي المالي .

 كما أسست قسم لتفتيش على الشركات  المساهمة العامة ينفذ خطط سنوية وعمليات تفتيش فجائية. كما استحدثت الهيئة نظام تم اعتماده للتدقيق على جودة أعمال المدقق الخارجي واستحداث فريق عمل ذي خبرات عالية سيتم التعاون معها في التفيش والتدقيق على شركات التدقيق الخارجي المعتمدين من الهيئة.

 كذلك فإن التعديلات الجديدة على نظام الحوكمة والتي تتم بالتعاون مع بيت خبرة عالمي متخصص تتضمن توسيع نطاق التقارير المالية لتصبح تقارير متكاملة تشمل محور الحوكمة وغيرها، كما أن تعديلات النظام ستتضمن تنويع خبرات مجالس الإدارات وتمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات، والهدف من ذلك ترشيد ممارسات الحوكمة في الشركات وترسيخها بهدف حماية المساهمين وأصحاب المصلحة بما ينعكس إيجاباً على البيئة الاستثمارية ويرفع من تنافسية الدولة.