مصادر لرويترز: أمريكا ترد 200 مليون دولار لماليزيا من أموال 1MDB

طباعة

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إن السلطات الأمريكية سترد خلال الشهر الجاري 200 مليون دولار مسروقة من صندوق 1MDB تشمل أموالا من حصة في فندق فاخر في نيويورك ومن منتج أفلام في هوليوود.

تبحث وزارة العدل الأمريكية، في أكبر قضاياها على الإطلاق ضمن برنامج مكافحة الاختلاس، عن مليارات الدولارات التي تقول إنها سُرقت من 1MDB، الصندوق الحكومي الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق.

ويعمل رئيس الوزراء الماليزي الحالي مهاتير محمد، الذي هزم عبد الرزاق في انتخابات العام الماضي، مع ما لا يقل عن ستة دول لاستعادة نحو 4.5 مليار دولار تقول وزارة العدل الأمريكية إنها سُرقت من الصندوق.

وقال مهاتير في مؤتمر صحفي بعد تأكيد النبأ المتعلق بمبلغ المئتي مليون دولار "اعتقد أنهم يعلمون أنها نقودنا، لذلك سيردوها لنا".

وقالت المصادر إن الأموال التي ستردها الولايات المتحدة تشمل 140 مليون دولار مقابل بيع حصة في فندق بارك لين في نيويورك بعدما تخلى عنها الممول الماليزي الهارب لو تيك جو المعروف باسم جو لو.

وجو لو، العقل المدبر المزعوم لعملية نهب صندوق وان.إم.دي.بي، مطلوب لدى السلطات الماليزية في تهم جنائية. وينفي لو الموجود في مكان غير معلوم ارتكاب أي جريمة.

وقالت المصادر إن الستين مليون دولار الباقية هي من شركة ريد جرانيت بيكتشرز التي شارك في تأسيسها رضا عزيز ربيب عبد الرزاق والذي اتفق في مارس/آذار 2018 على دفع مبالغ نقدية للحكومة الأمريكية لتسوية دعوى مدنية تتعلق بمزاعم استخدام أموال الصندوق لتمويل فيلم "ذئب وول ستريت".

ولم ترد وزارة العدل الأمريكية حتى الآن على طلب من رويترز للتعقيب.