نائب الرئيس الأمريكي لـ CNBC: على الفدرالي أن يبحث خفض معدلات الفائدة

نشر
آخر تحديث

قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس لـ CNBC إن مجلس الاحتياطي الفدرالي ينبغي أن يبحث خفض معدلات الفائدة نظرا لغياب التضخم في الاقتصاد، لينضم بذلك إلى الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه الاقتصاديين في الضغط على البنك المركزي.

وقال بنس "لا يوجد تضخم. الاقتصاد قوي. هذا هو الوقت الملائم تماما ليس فقط لعدم رفع معدلات الفائدة، لكن يتعين علينا أيضا أن نبحث خفضها".

أدلى بنس بهذه التصريحات بعدما أصدرت الحكومة تقريرا يظهر نموا قويا للوظائف في الشهر الماضي وتراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى في أكثر من 49 عاما عند 3.6% وهو أداء نسب الفضل فيه إلى سياسات إدارة ترامب لخفض كل من الضرائب والإجراءات التنظيمية.

وأبقى البنك المركزي الأمريكي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نهاية اجتماعه يوم الأربعاء ولمح إلى أنه لا ينوي تعديله في القريب العاجل.

وعلى مدار أسابيع، ظل ترامب ومستشاره الاقتصادي لاري كودلو يناشدان مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة.

وقال ترامب في تغريدة يوم الثلاثاء إن المركزي الأمريكي، الذي يعدل سعر الفائدة في العادة بمقدار ربع نقطة مئوية، ينبغي أن يخفض الفائدة نقطة مئوية كاملة وأن يشتري سندات لدفع تكاليف الإقتراض للانخفاض.

وكتب ترامب على تويتر "نملك الامكانيات للانطلاق مثل الصاروخ إذا خفضنا أسعار الفائدة، بمقدار نقطة (مئوية) مثلا، وأجرينا بعض التيسير الكمي".

وردا على سؤال بشأن تصريحات الرئيس قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الاتحادي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن المركزي الأمريكي هيئة مستقلة ولا يتأثر بالاعتبارات السياسية في إدارته للسياسة النقدية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة