ترامب ينتقد الصين بشأن التجارة ويقول لن يخسر أمام بكين

طباعة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بشأن ممارساتها التجارية، قائلا إن الولايات المتحدة تخسر المليارات لصالح بكين ومتعهدا بحماية التجارة الأمريكية مع تصاعد التوتر في أعقاب تهديده مطلع الأسبوع بزيادة الرسوم.

وكان ترامب قال أمس الأحد إنه سيرفع الرسوم على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار، في تصعيد لنزاع رسوم متبادلة بين واشنطن وبكين، رغم محادثات بينهما من المنتظر أن تتواصل هذا الأسبوع.

وهبطت أسواق الأسهم العالمية اليوم. وانخفضت الأسهم الصينية 6%، بينما تراجعت الأسهم الأمريكية ونزلت الأسواق الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في شهر.

وبدا ترامب مدافعا عن تصريحاته أمس الأحد، مشيرا إلى العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وقال في تغريدة اليوم "معذرة، لن نفعل ذلك بعد اليوم!"

وكان ترامب ومستشاروه قالوا من قبل إن المحادثات تمضي على نحو جيد أثناء جولة مفاوضات في بكين الأسبوع الماضي. لكن ترامب عاد يوم الأحد ليقول إن محادثات التجارة تمضي قدما على نحو بطيء للغاية.

وأضاف أنه سيستهدف سلعا صينية بقيمة 325 مليار دولار برسوم 25% "قريبا" مما سيعني عمليا جميع واردات الولايات المتحدة من الصين.

وفي وقت لاحق اليوم، قال ترامب إنه تباحث بشأن التجارة وكوريا الشمالية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وأبلغ آبي الصحفيين أن البلدين سوف "يتصديان معا" لكوريا الشمالية "مستقبلا".

وكانت كوريا الشمالية أطلقت عدة "مقذوفات قصيرة المدى غير محددة" من ساحلها يوم السبت.