مصادر لرويترز: Macquarie Capital الأسترالية تقلص نشاطها في الخليج

طباعة

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إن macquarie تخفض نشاطها في الشرق الأوسط عبر تقليص عملياتها في الإمارات العربية المتحدة والتخلي عن رخصة عمل في السعودية.

وقالت هيئة السوق المالية السعودية إن Macquarie Capital، وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لبنك Macquarie، تخلت عن رخصتها للعمل في البلاد، والتي حصلت عليها في 2017.

وأضافت الهيئة في بيان "تقدمت شركة Macquarie Capital العربية السعودية المحدودة إلى الهيئة بطلب إلغاء الترخيص الممنوح لها في ممارسة نشاطي الترتيب وتقديم المشورة، علماً بأن الشركة لم تبدأ بممارسة العمل بعد".

وفي الإمارات العربية المتحدة، قالت مصادر مطلعة لرويترز إن البنك الأسترالي يقلص عملياته في أبوظبي.

وذكرت المصادر أن وسام مكحل رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في Macquarie Capital ترك الشركة.

ولم ترد Macquarie حتى الآن على طلبات للتعليق.

وقال مصدر "بيئة العمل في مجال الأنشطة المصرفية الاستثمارية والقطاع المصرفي بصفة عامة صعبة، مع وجود صفقات محدودة أمام البنك... كما أن هذا جزءا من استراتيجية البنك في إعادة هيكلة نشاطه".

وغادر مكحل بعد خمس سنوات من العمل مع  Macquarie Capital، الذي كان من بين أول البنوك في سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي في البلاد.

وقال المصدر إن بعضا من نحو 20 موظفا في  Macquarie Capital يقضون فترة إخطار قبل مغادرة الشركة، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل. وقال أحد المصادر إن الموظفين عُرضت عليهم مناصب في مكاتب تابعة لماكواري في أماكن أخرى.

وكان ماكواري واحدا من بين عدد من البنوك الأجنبية والصناديق التي تحركت للتوسع في السعودية بعد أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن الخطة الاقتصادية رؤية المملكة 2030 الرامية لتنويع اقتصاد البلاد وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

لكن الكثير من الصفقات المُتوقع أن تتم في إطار هذه الخطة تأجلت بما في ذلك الطرح العام الأولي لأرامكو المقرر حاليا أن يُجرى في 2021.

وقال مصدر مطلع لرويترز "رأينا أن هناك فرصا أفضل في أماكن أخرى".

ولم تشهد المملكة سوى تسعة طروح عامة أولية منذ 2016، جمعت 1.3 مليار دولار وفقا لبيانات رفينيتيف، رتبت معظمها بنوك سعودية.

ويتصدر جيه.بي مورغان وبنك أوف أمريكا ميريل لينش وسيتي غروب ومورغان ستانلي سوق الدمج والاستحواذ في المملكة وفقا لبيانات رفينيتيف، بإبرام صفقات بقيمة 105 مليارات دولار منذ 2016.