الصين تقول إنها تعارض فرض عقوبات أحادية على كياناتها

طباعة

قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "قاو فنغ" إن بكين تعارض بشدة فرض دول أخرى عقوبات أحادية على كيانات صينية وذلك ردا على أحدث عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على شركة هواوي تكنولوجيز الصينية العملاقة للاتصالات.

وقال قاو للصحفيين في إفادة أسبوعية إنه يتعين على الولايات المتحدة تجنب التأثير بشكل إضافي على العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس الأربعاء إنها أضافت هواوي تكنولوجيز و70 شركة تابعة لها إلى ما يُطلق عليه "قائمة الكيانات" الخاصة بها في خطوة تمنع شركة الاتصالات الصينية العملاقة من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أمريكية بدون موافقة مسبقة من الحكومة.

وعلى نحو منفصل، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أمرا تنفيذيا يقضي بحظر استخدام الشركات الأمريكية لمعدات الاتصالات التي تصنعها شركات يُعتقد أنها تمثل تهديدا للأمن القومي.

ولم يحدد الأمر على وجه الخصوص أي دولة او شركة، لكن مسؤولين أمريكيين صنفوا هواوي في وقت سابق باعتبارها "تهديدا" ومارسوا ضغوطا على حلفاء لعدم استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول.

وقال قاو إن مفهوم الأمن القومي يساء استغلاله، ويجب ألا يستخدم كأداة للحماية التجارية.

جاء ذلك في وقت قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية حقوق ومصالح شركاتها، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عدة عقوبات على شركة هواوي تكنولوجيز الصينية العملاقة للاتصالات.

جاءت تلك التصريحات على لسان لو كانغ المتحدث باسم الوزارة في إيجاز صحفي يومي في بكين.