10:46 29-05-2019

انخفاض أسهم أوروبا بعد تلميح الصين باستخدام المعادن النادرة في نزاع مع أمريكا

طباعة

تراجعت الأسهم الأوروبية في الوقت الذي حذرت فيه صحف صينية من أن بكين مستعدة لاستغلال إمداداتها من المعادن النادرة في نزاع تجاري مرير على نحو متزايد مع الولايات المتحدة، مما دفع المستثمرين الخائفين صوب الملاذات الآمنة عالميا.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة مع نزول المؤشر داكس الألماني، الشديد التأثر بأنباء التجارة، والمؤشر كاك 40 الفرنسي واحدا بالمئة و1.2 بالمئة.

فيما تسبب القلق بشأن تباطؤ النمو، النابع من المخاوف بشان استمرار الحرب التجارية، في وضع المؤشر الأوروبي على مسار تسجيل أول هبوط شهري هذا العام.

وتلقى مؤشرا قطاعي السيارات والتعدين الأوروبيين أكبر صدمة جراء العزوف عن المخاطرة، إذ انخفضا واحدا بالمئة و1.7 بالمئة، بينما تراجعت أسهم التكنولوجيا بفعل نزول أسهم شركات أشباه الموصلات.

كما انخفض مؤشر قطاع البنوك 1.3 بالمئة في الوقت الذي ظلت فيه المعنويات متضررة من نزاع إيطاليا بشأن ميزانيتها مع الاتحاد الأوروبي.

وتصدر سهم بروسيبين سات قائمة الأسهم الرابحة على المؤشر ستوكس 600 ليقفز 12 بالمئة بعد أن أعلنت ميدياست الإيطالية أنها اشترت 9.6 بالمئة من رأسمال شركة التلفزيون الألمانية. وزادت أسهم ميدياست ما يزيد عن اثنين بالمئة.