دراسة: "غوغل" تحقق 4.7 مليارات دولار من عمل ناشري الأخبار في 2018

طباعة

حقّقت شركة "غوغل" مبلغ 4.7 مليارات دولار عبر محرك البحث وخدمة "غوغل نيوز"، وذلك من عمل ناشري الأخبار عام 2018، بحسب دراسة لـ"تحالف وسائل الإعلام" (News Media Alliance).

ويُمثّل التحالف أكثر من ألفي صحيفة في الولايات المتحدة الأميركية، بينها "نيويورك تايمز" التي نشرت الخبر.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي للتحالف، ديفيد شافيرن، إنّ الصحافيين الذين ينشئون هذا المحتوى يستحقون نسبةً من مبلغ الـ 4.7 مليارات دولار، موضحا "إنهم يكسبون المال من هذا الترتيب، ويجب أن تكون هناك نتائج أفضل لناشري الأخبار".

واعتمد التحالف، في تقريره الجديد جزئيًا على دراسة أجرتها شركة "كيستون ستراتيجي" للاستشارات الاقتصادية. تعتمد "كيستون" على إحصائية تم نشرها عام 2008، عندما قدّر أحد مسؤولي "غوغل" أن خدمة "غوغل نيوز" حقّقت 100 مليون دولار.
لاحظت الدراسة أيضًا حجم إيرادات الشركة التي نمت منذ ذلك الحين، من بين عوامل أخرى.

وبحسب الدراسة، تعتبر الأخبار جزءًا مهمًا من أعمال "غوغل"، فحوالي 40% من النقرات على البحث في النظام الأساسي هي للأخبار.

وهذا المحتوى لا تدفع "غوغل" مقابله، على حد قول التقرير، على الرغم من أنه غالبًا ما يقدم عناوين الصحف من منافذ الأخبار حرفيًا.

ومبلغ الـ4.7 مليارات دولار يقرب من مبلغ 5.1 مليارات دولار الذي حققه قطاع صناعة الأخبار بالولايات المتحدة ككلّ من الإعلان الرقمي العام الماضي.

وحذّر "نيوز ميديا ألاينس" من أن تقديره لإيرادات غوغل كان متحفظاً، فهو لا يحتسب قيمة البيانات الشخصية التي تجمعها الشركة عن المستهلكين في كل مرة ينقرون فيها على مقال.