المركزي المغربي يبقى معدلات الفائدة دون تغيير عند 2.25%

طباعة

أبقى البنك المركزي المغربي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.25%، مشيرا إلى أن تكاليف الإقتراض الحالية تتفق مع توقعات التضخم والنمو على المدى المتوسط.

وقال بنك المغرب في بيان إنه قرر إبقاء المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد عند 2.25% دون تغيير، بناء على التقييمات الخاصة بتوقعات التضخم والنمو والحسابات الخارجية والأوضاع النقدية والمالية العمومية على المدى المتوسط.

وبحسب البيان، فإن مستوى التضخم كان ضعيفا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة، حيث انخفض مؤشر أسعار الاستهلاك على أساس سنوي بنسبة 0.1% في المتوسط، مرجعا هذا التراجع إلى تدني أسعار المواد الغذائية المتقلبة الأثمنة، وبدرجة أقل، إلى تراجع أسعار المحروفات وزيوت التشحيم.

وأوضح المركزي في البيان أن هذا العوامل من شأنها أن تؤثر على تطور التضخم طيلة سنة 2019، ليتراجع إلى 0.6% بعد أن بلغ 1.9% في 2018، وفي 2020 من المتوقع أن يتسارع التضخم إلى 1.2%، على خلفية تحسن الطلب المحلي.

وقال البنك "على الصعيد الدولي، ونظرا للتوترات التجارية والشكوك السياسية والجيوسياسية التي تميز الظرفية الاقتصادية، يتوقع أن يسجل الاقتصاد العالمي تباطؤا ملموسا في 2019، قبل أن يشهد بعض التحسن في 2020.

وأضاف إن النمو الاقتصادي سيتباطأ إلى 2.8% في 2019 وسط انخفاض في النشاط الزراعي، بالمقارنة مع نمو عند 3% خلال العام 2018.