أسهم أوروبا تبلغ أعلى مستوى في 6 أسابيع بعد تعليقات على عدم فرض عقوبات على إيطاليا

طباعة

ارتفعت أسهم أوروبا لأعلى مستوى في ستة أسابيع في المعاملات المبكرة، في الوقت الذي أُضيفت فيه مؤشرات على أن بروكسل ستعلق اتخاذ إجراء عقابي بشأن ميزانية إيطاليا إلى أحدث دلائل على اتجاه بنوك مركزية كبرى لاتخاذ إجراءات تحفيز نقدي.

هذا وأشار الفدرالي الأميركي إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في يوليو تموز الأربعاء، بعد تحذير قوي مفاجئ صادر عن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي في وقت سابق من الأسبوع الحالي بشأن احتمال اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وانخفضت عوائد سندات منطقة اليورو ونظيرتها الألمانية وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 بالمئة، مع تسجيل قطاع البنوك الشديد التأثر بأسعار الفائدة لأداء دون السوق.

وتعزز الضغط على قطاع البنوك، إذ انخفضت أسهم دويتشه بنك 0.6 بالمئة بعد تقرير ذكر أن السلطات الاتحادية الأمريكية تحقق فيما إذا كان البنك الألماني امتثل لقوانين تهدف إلى منع غسل الأموال وجرائم أخرى.

وزاد المؤشر الإيطالي 0.72 بالمئة وارتفع مؤشر قطاع البنوك بإيطاليا 0.43 بالمئة بعدما قال مسؤولون إن من المستبعد أن توصي المفوضية الأوروبية باتخاذ خطوات أخرى الأسبوع القادم في إجراءات عقابية بشأن ارتفاع ديون البلاد.

كما بلغ المؤشر داكس الألماني أعلى مستوياته منذ الثالث من مايو أيار بدعم من شركة البرمجيات ساب التي ارتفع سهمها 1.5 بالمئة بعد أن توقعت منافستها أوراكل أرباحا للربع الحالي تفوق لتوقعات.