الذهب يسجل أعلى مستوى في نحو 6 سنوات بعد تلميح لخفض الفائدة الأميركية

طباعة

صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في نحو 6 سنوات، بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى استعداده لخفض معدلات  الفائدة ربما بحلول الشهر القادم لتعزيز النمو، وهو ما أثار هبوطا حادا في الدولار.

وقفز السعر الفوري للذهب 2.2% إلى 1390.38 دولار للأونصة. وأثناء الجلسة لامست الأسعار 1392.84 دولار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أوائل سبتمبر/أيلول 2013.

وتحدد سعر التسوية لعقود الذهب الأميركية على ارتفاع 3.6% عند 1396.90 دولار للأونصة.

وقال مدير الأبحاث في جرانيت شيرز، رايان جيانوتو "كان التحول في التوقعات أكبر من الأثر الفعلي في حد ذاته"، مشيرا إلى بيان مجلس الاحتياطي.

وأضاف قائلا "التوقعات كانت كبيرة للغاية بالنسبة لمجلس الاحتياطي وكانت السوق تتوقع هذا. لكن مبعث الخطر الحقيقي كان ألا يرضي هذا مطالب المستثمرين للتيسير النقدي."

وتُقلص أسعار الفائدة المنخفضة تكلفة الفرصة البديلة لحملة الذهب غير المدر للعائد وتضغط على الدولار، مما يجعل الذهب أرخص للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وكان مجلس الاحتياطي أشار أمس الأربعاء إلى البدء في تخفيضات سعر الفائدة ربما في يوليو/تموز، قائلا إنه مستعد لمكافحة تنامي المخاطر المحلية والعالمية في ضوء تصاعد توترات التجارة والمخاوف من تضخم ضعيف.

وتراجع الدولار 0.5% مقابل سلة عملات منافسة إلى 96.64، ليتجه صوب أكبر انخفاض له في يومين منذ فبراير/شباط 2018.

وارتفعت الفضة 2% في المعاملات الفورية إلى 15.46 دولار للأونصة، مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من 12 أسبوعا.

ونزل البلاتين إلى 808 دولارات للأونصة وهبط البلاديوم 0.8% إلى 1488.50 دولار.