خام برنت يرتفع 6% في أسبوع بفعل مخاوف من هجوم أميركي على إيران

طباعة

ارتفع خام برنت إلى ما يزيد عن 65 دولارا للبرميل ويتجه لتحقيق صعود نسبته 6% هذا الأسبوع بفعل مخاوف من شن الولايات المتحدة هجوما عسكريا على إيران مما سيعطل تدفقات النفط من منطقة الشرق الأوسط، التي توفر ما يزيد عن خُمس الإنتاج العالمي من النفط.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.2 دولار أو 1.6% إلى 65.47 دولار للبرميل. وقفز برنت 4.3% يوم أمس، وارتفع نحو 6% منذ بداية الأسبوع محققا أول مكسب أسبوعي في 5 أسابيع.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 1% إلى 57.63 دولار للبرميل. وصعد الخام الأميركي القياسي 5.4% يوم أمس، ويتجه صوب الارتفاع 10% منذ بداية الأسبوع.

وقال جيسون جاميل المحلل لدى جيفريز "أسعار الخام ترتفع بفعل تزايد التوترات في الشرق الأوسط بعد إسقاط إيران لطائرة مسيرة أميركية تقول الولايات المتحدة إنها كانت في المجال الجوي الدولي".

وقالت إيران إنها أسقطت الطائرة المسيرة فوق أراضيها.

وأبلغ مسؤولان إيرانيان رويترز أن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان للتحذير من هجوم أميركي وشيك على إيران.

وقال المسؤولان إن إيران ردت بالفعل بالقول إن أي هجوم ستكون له عواقب إقليمية ومحلية. كما قالا إن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يرفض إجراء محادثات مع واشنطن لكنهما أضافا أنهما سينقلان الرسالة الأميركية إليه.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت اليوم أن ترامب وافق على توجيه ضربات عسكرية لإيران لكنه تراجع عن القرار.

وترتفع التوترات بسبب العقوبات الأميركية على إيران التي قلصت صادرات النفط من ثالث أكبر منتج في أوبك وتحمل واشنطن طهران مسؤولية سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط في الخليج وهو ما تنفيه إيران.