النفط يتراجع 1% مع تنامي مخاوف الطلب وانحسار توترات الشرق الأوسط

طباعة

تراجعت أسعار النفط نحو 1%، مع تجدد بواعث القلق بشأن الطلب على الخام وبدء تلاشي إمكانية نشوب صراع وشيك بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان خام القياس العالمي برنت منخفضا 89 سنتا بما يعادل 1.4% إلى 64.31 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأميركي 44 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 56.99 دولار.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار خام القياس العالمي برنت 5% وصعد الخام الأميركي 10%، بعد أن أسقطت إيران طائرة أميركية مسيرة يوم الخميس فوق الخليج، لتؤجج التوترات الناتجة عن هجمات على ناقلات نفطية في المنطقة خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران تلقي واشنطن باللوم فيها على إيران.

وتنفي إيران أي دور لها في هجمات الناقلات.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه ألغى هجوما انتقاميا على إيران في الدقيقة الأخيرة بعد إسقاط الطائرة المسيرة، لكن واشنطن قالت إنها ستشدد العقوبات المفروضة على طهران.

وقال جون كيلدوف من أجين كابيتال مانجمنت في نيويورك "أعتقد أن بعض علاوة المخاطر التي تكونت بسبب التوترات الأميركية مع إيران تتراجع بعض الشيء.. أعتقد أننا بدأنا نرى أيضا تجددا للمخاوف الاقتصادية والمخاوف بشأن الطلب في السوق."

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الشهر إنها خفضت تقديرها لنمو الطلب على الخام في 2019، عازية ذلك إلى النزاع التجاري الدائر بين الولايات المتحدة والصين.