حاكم مصرف لبنان: الاقتصاد سيتحسن رغم نمو نسبته 0% منذ بداية 2019

نشر
آخر تحديث

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن معدل النمو في البلاد بلغ صفر بالمئة منذ بداية 2019 لكن آفاق الاقتصاد بصدد التحسن.

وقال سلامة خلال مؤتمر يوروموني في بيروت "على الرغم من حقيقة أن النمو بلغ صفر بالمئة منذ بداية العام حتى الآن، نعتقد أن أفق التوقعات سيتحسن بالنسبة لاقتصاد لبنان، مشيراً إن وضع السيولة سيتحسن في الأشهر الستة المقبلة.

كما أُضاف سلامة أن عجز الميزانية في أول 4 أشهر من 2019 لم يتجاوز مليار دولار وهو مؤشر جيد.

وذكر حاكم مصرف لبنان أيضاً أن البنوك لم تصل إلى قرار نهائي بشأن الاكتتاب في إصدار أذون خزانة منخفضة الفائدة، ومؤكداً أن الملاءة المالية للحكومة ليست على المحك.

في السياق ذاته أعلن سلامة أن المركزي سيجري مناقشات مع وزارة المالية بشأن أذون الخزانة منخفضة الفائدة بعد إقرار الميزانية، مشيراً انه إذا لم تكن تحويلات المغتربين كافية لتلبية احتياجات لبنان المالية فإن المركزي سيعوض النقص.

كما قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان إن البنك المركزي يدعم مساع حكومية لخفض تكلفة خدمة الدين، لكن لم يتم الانتهاء بعد من إبرام اتفاق مع القطاع المصرفي بشأن إصدار سندات خزانة منخفضة الفائدة.

مضيفاً أن هدف الميزانية تحقيق وفر في خدمة الدين. وقال لرويترز على هامش مؤتمر يوروموني في بيروت اليوم الثلاثاء "سنناقش أفضل سبيل لتحقيق ذلك لأننا ندعم هذا في البنك المركزي، لكن لن يتم فرض شيء على البنوك".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة