الذهب يسجل أفضل أداء شهري في ثلاث سنوات، والبلاتين يقفز 3%

طباعة

استقرت أسعار الذهب، بينما ينتظر المستثمرون ليروا ما إذا كانت جولة حاسمة من محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين غدا السبت ستتوصل إلى حل للنزاع التجاري بين البلدين، بينما قفز البلاتين أكثر من 3%.

لكن المعدن الأصفر سجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات مع صعوده 8% في يونيو/حزيران بفعل توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة.

وينهي الذهب الربع الثاني من العام على مكاسب بحوالي 9%، هى أكبر زيادة من حيث النسبة المئوية منذ الربع الأول من 2016.

وبلغ سعر الذهب للبيع الفوري 1409.50 دولار للأونصة، في أواخر التعاملات بلا تغير يذكر عن مستواه في بداية الجلسة. وفي وقت سابق هذا الأسبوع اخترقت أسعار الذهب المستوى النفسي المهم البالغ 1400 دولار للأونصة لتصل إلى 1438.63 دولار للمرة الأولى في ست سنوات.

وارتفعت العقود الأميركية للذهب 0.1% لتبلغ عند التسوية 1413.70 دولار للأونصة.

ويجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان لمحادثات قد تساعد في إنهاء حرب تجارية مضى عليها عام بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.25% إلى 15.29 دولار للأونصة موسعة مكاسبها لشهر يونيو/حزيران إلى 5%، وهى أكبر زيادة شهرية منذ بداية العام.

وتراجع البلاديوم 0.6% إلى 1541 دولارا للأونصة.

وقفز البلاتين أكثر من 3% إلى 839.76 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى له منذ السادس عشر من مايو/أيار، قبل أن يتراجع عن بعض مكاسبه ليسجل في أواخر التعاملات 830.50 دولار للأونصة.