أسهم أوروبا تصعد لأعلى مستوى في أسبوع بدعم من بيربري البريطانية

طباعة

قفز سهم شركة بيربري البريطانية للأزياء، لتصعد أسهم الشركات الأخرى المتخصصة في صناعة السلع الفاخرة، بينما أثارت نتائج أعمال قوية أعلنتها بنوك كبرى في وول ستريت موجة مكاسب لأسهم بنوك المنطقة، بما دفع الأسواق الأوروبية الرئيسية إلى أعلى مستويات إغلاق لها في أسبوع.

وصعد سهم بيربري 14.4%، مسجلا أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية في 7 سنوات، بعدما أظهرت النتائج الفصلية تسارع الطلب على التصميمات الجديدة لرئيس الإدارة الإبداعية ريكاردو تيشي.

وارتفعت أسهم شركات أخرى لبيع السلع الفاخرة بالتجزئة في أوروبا، ومن بينها هيرميس وإل.في.إم.إتش المالكة لشركة لوي فيتون وكيرينج الشركة الأم لجوتشي بنسب تراوحت بين 0.4% و2%، مما ساهم في صعود المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.65% متفوقا في أدائه على أداء نظرائه الأوروبيين.

وزاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6%، مع تراجع الجنيه الاسترليني الذي عزز أسهم الشركات المتعددة الجنسيات المدرجة في لندن.

وتراجع اليورو أيضا بعد صدور بيانات تشير إلى تدهور الثقة بين المستثمرين الألمان، مما دعم شركات التصدير المدرجة على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الذي ارتفع 0.35% إلى 389.10 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ الثامن من يوليو/تموز.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 0.7%، بعدما أعلنت البنوك الأميركية جيه.بي مورغان، وغولدمان ساكس، وويلز فارغو نتائج فصلية أفضل من المتوقع.

وصعد سهم رايان اير 2.2% وقفزت أسهم منافسيها الأوروبيين بعدما قلصت أكبر شركة للطيران الاقتصادي في العالم خططها للنمو في العام المقبل إلى النصف بسبب تأخيرات في تسليم الطائرة بوينغ 737 ماكس التي جرى توقيف تشغيلها.

وصعدت أسهم لوفتهانزا وآي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية واير فرانس بنحو 3%، بعدما هدأت هذه الأنباء المخاوف من أن يؤدي ارتفاع الطاقة الاستيعابية الجديدة للناقلة الايرلندية إلى فرض ضغوط على أسعار التذاكر.