ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الأول 5% إلى 3.2 مليارات درهم بالربع الثاني

طباعة

كشف بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، عن نتائجه المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2019.

وبحسب بيان للبنك، فقد بلغت صافي أرباح المجموعة 6.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة نمو الإيرادات ومواصلة ضبط التكاليف وإدارة المخاطر بالشكل الأمثل.  

وقال بنك أبوظبي الأول في بيان إن صافي الأرباح في الربع الثاني ارتفعت بـ 0.4% لتصل إلى 3.2 مليار درهم، مقارنة مع الربع الأول من العام الحالي، وبنسبة 5% مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي.

وأوضح البيان، إن قيمة العائد السنوي على السهم قد بلغ 1.12 درهم، مقارنة مع 1.08 درهم في النصف الأول من عام 2018.

وأشار إلى أن الإيرادات التشغيلية خلال النصف الأول من العام الحالي قد نمت بنسبة 3%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتفوق قيمتها 10 مليار درهم.

وبحسب البيان، فقد بلغت تكاليف العمليات التشغيلية قيمة مماثلة لما تم تحقيقه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من زيادة الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية، وحافظ معدل المصروفات إلى الإيرادات على مستوياته الرائدة في السوق عند 26.1% (باستثناء تكاليف الاندماج).

وبلغ معدل القروض المتعثرة 3.1%، وبلغ معدل تغطية المخصصات 111%.

وقال البيان إن القروض والسلفيات بلغت 366 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع نهاية الفترة نفسها من العام الماضي، كما     بلغت ودائع العملاء 462 مليار درهم، بارتفاع نسبته 7% مقارنة مع نهاية الفترة نفسها من العام الماضي

وبلغ معدل تغطية السيولة 137% بنهاية شهر يونيو 2019، وجمع أكثر من 12 مليار درهم من التمويل الآجل خلال النصف الأول من عام 2019 وبأسعار تنافسية

كما حقق البنك رسملة جيدة تتوافق مع المتطلبات التنظيمية لبازل 3؛ حيث بلغ معدل حقوق الملكية – الشق الأول 13.6%.