النفط يرتفع بفعل توترات إيران وتراجع المخزون الأميركي

نشر
آخر تحديث

ارتفعت أسعار النفط مدعومة بتنامي التوترات بين الغرب وإيران وتراجع كبير في مخزونات الخام الأميركية، لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل استمرار المخاوف من تقلص الطلب على الوقود جراء تباطؤ النمو الاقتصادي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا بما يعادل 0.33% ليتحدد سعر التسوية عند 63.39 دولار للبرميل بعد أن لامس ذروة الجلسة عند 64.23 دولار.

وأغلق الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعا 14 سنتا أو 0.25% إلى 56.02 دولار للبرميل، بعد أن صعد خلال المعاملات إلى 56.99 دولار.

وبعد أسبوع من احتجاز إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني في الخليج، بدأت بريطانيا إرسال سفينة حربية لمرافقة السفن التي ترفع علمها لدى مرورها في مضيق هرمز، في سياسة جديدة أُعلنت اليوم بعد أن قالت الحكومة سابقا إنها لا تملك الموارد لذلك.

وستجتمع الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى في فلوريدا اليوم لبحث سبل حماية الملاحة في الخليج من إيران.

وحثت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، مشتري النفط العالميين على تأمين شحنات الطاقة عبر مضيق هرمز، الذي يُنقل عبره نحو 20 بالمئة من المعروض العالمي يوميا.

وتدعمت الأسعار كذلك بتراجع مخزونات الخام الأمريكية نحو 11 مليون برميل، وهو ما فاق توقعات المحللين بكثير إذ كانت لانخفاض قدره أربعة ملايين برميل.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى أواندا في نيويورك، "معظم التراجع الكبير البالغ نحو 11 مليون برميل جاء من خليج المكسيك، الذي كان يكابد تداعيات العاصفة المدارية باري. الإنتاج الأميركي شهد أكبر تراجع له منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكن من المتوقع أن ينتعش بقوة الأسبوع القادم.

"المزيد من الضعف في بيانات الاقتصاد العالمي قد يكون له تأثيرات محدودة على طلب الخام لأن الجولة التالية من التيسير النقدي من البنك المركزي الأوروبي، إلى جانب تحول مجلس الاحتياطي إلى دورة تيسير، سيساعد في تعزيز الاقتصاد."

تتعرض أسعار النفط لضغوط من المخاوف حيال النمو الاقتصادي العالمي وسط مؤشرات متنامية على أضرار حرب التجارة الأميركية الصينية المحتدمة منذ عام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة