جونسون: نحن بحاجة إلى اتفاق تجاري جديد مع الاتحاد الأوروبي

طباعة

قال رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون اليوم إن هناك فرصة لإبرام اتفاق جديد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإنه يريد اتفاقا تجاريا جديدا كبيرا أيضا.

وقال خلال زيارة لقاعدة بحرية في اسكتلندا "ما نريد أن نفعله هو أن نوضح تماما أن خطة الدعم ليست جيدة، مميتة، يجب أن تذهب. اتفاق الانسحاب مات، يجب أن يذهب. لكن هناك مجالا لإبرام اتفاق جديد".

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أمس أن مايكل جوف، الذي كلفه جونسون باتخاذ الاستعدادات للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، قال إن الحكومة "تعمل على افتراض أن الاتحاد لن يوقع اتفاقا جديدا".

وقال جونسون اليوم الإثنين إن الأمر لم يكن "مطلقا"، وإن الهدف هو "التوصل إلى اتفاق جديد".

وأضاف جونسون "ما نريد أن نفعله هو بناء شراكة جديدة تتعلق بكل الأشياء التي تهمنا، تعاون في مجالات الدفاع والأمن والاستخبارات والثقافة والعلم وكل ما تتوقعه".

وأردف "في جوهره، كل اتفاق تجارة حرة جديد يسمح لنا باستعادة السيطرة على تعريفاتنا وأنظمتنا والقيام بالأشياء بطريقة مختلفة حيثما نريد".

وقالت متحدثة باسم جونسون اليوم إنه أبلغ زعماء الاتحاد الأوروبي بأنه سيجلس لمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما يظهرون بادرة على استعدادهم لتغيير موقفهم من الاتفاق، وإلا فإن بريطانيا ستستعد للمغادرة دون اتفاق.

ووضعه تعهده بالخروج من التكتل، سواء باتفاق أو بدون اتفاق، في خلاف مع بعض قيادات حزبه الذين يعارضون الخروج دون اتفاق بمن فيهم الزعيمة الاسكتلندية روث ديفيدسون.

وخلال زيارته قام جونسون بجولة في الغواصة إتش.إم.إس فيكتوريوس وتحدث عن "الفوائد الملموسة" التي يجلبها اتحاد المملكة المتحدة لاسكتلندا في مجال الاستثمار والوظائف.

واستبعد جونسون إجراء استفتاء آخر على استقلال اسكتلندا بعد تصويت 2014.