بريطانيا تخطط لتخفيف قواعد الهجرة لإجتذاب العلماء

طباعة

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس إن بلاده ستخفف قواعد الهجرة لإجتذاب المزيد من صفوة العلماء بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك من خلال مسار سريع لإصدار تأشيرات الدخول.

وأضاف قائلا "لضمان أن نواصل دورا قياديا في تطوير المعرفة فإننا يتعين علينا ليس فقط أن ندعم المواهب التي لدينا بالفعل هنا، بل أيضا ضمان أن تجتذب منظومتنا للهجرة أفضل العقول من أرجاء العالم".

وقال مكتب جونسون إن المسار السريع للهجرة الذي تأمل الحكومة بإطلاقه في وقت لاحق هذا العام سيكون مصمما لإجتذاب صفوة الباحثين والمتخصصين في العلوم والهندسة والتكنولوجيا.

وحذرت جامعات بريطانية كبرى، من بينها أوكسفورد وكمبردج، من أن القطاع قد يتعرض لضرر بالغ إذا مضت بريطانيا قدما في الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون إتفاق وهو ما سيدمر الروابط البحثية ويردع أذكى العقول عن الدراسة في بريطانيا.

وفي العام الإكاديمي 2019/2018 انخفض عدد طلاب الاتحاد الأوروبي المسجلين في أبرز الجامعات في بريطانيا بنسبة ثلاثة في المئة، وكان أكبر الهبوط في الدراسات العليا.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل "نريد أن تكون بريطانيا الاقتصاد الأكثر إزدهارا في أوروبا من خلال منظومة للهجرة تجتذب أذكى وأفضل المواهب العالمية".

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستقدم أيضا انفاقا إضافيا للعلماء والباحثين الذين سعوا للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي قبل خروج بريطانيا من التكتل الذي تعهد جونسون بأنه سيحدث في الحادي والثلاثين من أكتوبر تشرين الأول.