ارتفاع القراءة الأولية لمؤشر "IHS Markit" المجمع في منطقة اليورو خلال أغسطس لتتجاوز التوقعات

طباعة

ارتفعت القراءة الأولية لمؤشر "IHS Markit" المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو خلال أغسطس إلى 51.8 من 51.5 سُجلت في يوليو، لتأتي القراءة أعلى مما أشارت إليه التوقعات عند 51.2.

من جهة أخرى، انخفض مؤشر مجمع للإنتاج في المستقبل يقيس تفاؤل الشركات بوجه عام إلى 55.5 من 58.8 في يوليو تموز، وهو أدنى مستوى له منذ مايو 2013، كما هبط مؤشر فرعي لتوقعات الشركات لأدنى مستوى في نحو خمس سنوات عند 57.3 من 61.2 في الشهر السابق.

وانكمشت أنشطة المصانع للشهر السابع على التوالي، على الرغم من أن وتيرة الانكماش تباطأت مقارنة مع الشهر السابق، إذ ارتفع مؤشر القطاع إلى 47.0 من 46.5 في يوليو، متجاوزاً التوقعات التي أشارت إلى قراءة عند 46.2.

وشهدت الشركات العاملة في قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد المنطقة انتعاشا محدوداً، حيث ارتفعت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات في أغسطس إلى 53.4 من 53.2 في يوليو، متفوقة على التوقعات والتي كانت عند قراءة بواقع 53.

وعلى الرغم من تنامي المخاوف من تباطؤ عالمي، لم تبد الولايات المتحدة والصين أي مؤشر على التراجع في حربهما التجارية، ما أضعف آمال الشركات في حدوث تسارع كبير للنشاط الاقتصادي قريباً، مما يسلط الضوء بدوره على تعهدات صانعي السياسات بتعزيز سياسات التيسير النقدي.