ترامب يشيد بالاقتصاد الأميركي وينتقد الفدرالي

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس إن اقتصاد الولايات المتحدة يمكنه تسجيل أرقام قياسية إذا أجرى مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي ) المزيد من الخفض في أسعار الفائدة، وذلك بعد أن رسمت تقارير صدرت يوم الخميس صورة واضحة التباين لاقتصاد البلاد.

وقال ترامب على تويتر "الاقتصاد يبلي بلاء حسنا بالفعل. مجلس الاحتياطي يستطيع بسهولة أن يجعله يحقق أرقاما قياسية".

وقالت الحكومة يوم الخميس إن طلبات إعانة البطالة الجديدة تراجعت تراجعا حادا الأسبوع الماضي بما يشير إلى سوق عمل قوية. لكن تقريرا آخر قال إن قطاع المصانع ينكمش للمرة الأولى في نحو عشر سنوات، بينما أشارت عوائد سوق الخزانة الأمريكية مجددا إلى ركود محتمل.

وبعد مساع على مدار ثلاث سنوات لتشديد السياسة النقدية، غيًر البنك المركزي الأمريكي اتجاهه الشهر الماضي بأن خفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، وهو أول خفض منذ 2008.

وقال ترامب مرارا إن مجلس الاحتياطي دفع تكاليف الاقتراض للارتفاع أكثر مما ينبغي وإنه لا يخفضها بالسرعة الكافية، وإن قوة الدولار الناتجة عن ذلك تجعل من الصعب على المصنًعين الأمريكيين المنافسة في الأسواق العالمية.

وفي الأسبوع الحالي، دعا ترامب مسؤولي مجلس الاحتياطي إلى تقليص أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة على الأقل.

وفي العادة لا تُتخذ مثل هذه الخطوة إلا في ظل اقتصاد ينهار، لكن ترامب ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض يواصلون القول إن الاقتصاد قوي، مستشهدين بأرقام قوية لمبيعات التجزئة وسوق العمل.

وعلى تويتر يوم الخميس، انتقد ترامب المستوى المرتفع نسبيا لأسعار الفائدة الأمريكية مقارنة مع بعض المنافسين العالميين، مشيرا إلى أن عوائد السندات لأجل 30 عاما في ألمانيا سلبية.

وقال "ألمانيا تنافس الولايات المتحدة. مجلس الاحتياطي لدينا لا يسمح لنا بالقيام بما يتوجب علينا القيام به.. هم يتحركون مثل الرمال المتحركة. إما أن تقاتلوا أو تعودوا إلى بيوتكم!"

يلقي محللون كثيرون باللوم على تباطؤ الاقتصادات في الخارج وعدم اليقين الناتج عن حرب ترامب التجارية مع الصين، في تقويض ثقة الشركات والنيل من النمو الأمريكي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة