الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تمتد إلى النفط وتدفع الأسعار للهبوط

نشر
آخر تحديث

هددت الصين بفرض رسوم جمركية على واردات النفط الخام الأميركي وذلك للمرة الأولى في الحرب التجارية المتصاعدة بين البلدين وهو دفع أسعار الخام للهبوط إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين إذ أدى الإعلان الصيني إلى تفاقم المخاوف بشأن تباطؤ في الطلب العالمي على النفط.

وقالت الصين إنها ستفرض رسوما جمركية بنسبة خمسة في المئة على النفط ومنتجات أميركية أخرى اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيرد على الإجراء الصيني في وقت لاحق يوم الجمعة.

وقلصت الصين، أحد أكبر مستوردي الخام في العالم، شحنات النفط الأميركي بشكل حاد بعد ارتفاع قياسي في العام الماضي. وقال تجار ومحللون إن أحدث الرسوم الجمركية ستؤدي على الأرجح إلى وقف الشراء تماما.

وساهم ازدهار إنتاج النفط الصخري في أن تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على السعودية وروسيا، وقفزت الصادرات إلى مستوى قياسي فوق 3 ملايين برميل يوميا بعد رفع حظر في أواخر 2015.

وقال مايكل تران مدير إستراتيجيات الطاقة في آر.بي.سي كابيتال ماركتس في نيويورك "الحرب التجارية المتبادلة تشهد الآن دخول سوق النفط رسميا في مرمى النيران. هذه المرة تضرب الصين منتجي النفط الأميركيين وهى قلب قاعدة الدعم التقليدية لترامب".

وأضاف قائلا "لأن الصين هى أكبر منطقة لنمو واردات الخام، فإن المنتجين الأميركيين هم الذين يحتاجون الصين وليس العكس. الولايات المتحدة ستحتاج لإيجاد مشترين بدلاء لإنتاجها من الخام وهو ما سيكون تحديا في ظل ضعف الطلب العالمي".

ووفقا لبيانات من وزارة الطاقة الأميركية فإن الشحنات الأميركية إلى الصين بلغت نحو 5% من إجمالي صادرات الخام الأميركي في المتوسط حتى الآن هذا العام.

وتراجعت عقود الخام الأميركي بـ 3.5% إلى 53.40 دولار للبرميل يوم الجمعة، وهو أدنى مستوى منذ التاسع من أغسطس/آب.

وعند التسوية، هبطت عقود الخام الأميركي 2.13% أو 1.18 دولار إلى 54.17 دولار للبرميل، في حين تراجعت عقود برنت 58 سنتا، أو 0.97%، إلى 59.34 دولار للبرميل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة