ترامب يعرب عن ندمه لعدم رفع التعرفات على الصين بشكل أكبر ويفتح الباب لاتفاق تجاري مع كل من اليابان وبريطانيا

طباعة

ضيق الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخناق على الصين، معرباً عن ندمه لعدم رفع التعرفات عليها بشكل أكبر، وفي نفس الوقت فتح الباب لاتفاق تجاري مع كل من اليابان وبريطانيا في قمة الدول السبع التي أقيمت في فرنسا بقيادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أميركا والصين

أوضح البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقصد أنه يرغب في زيادة الرسوم الجمركية بشكل كبير حين ذكر أنه غيّر رأيه بخصوص تصعيد الحرب التجارية مع الصين.

وكان ترامب قد أثار الدهشة على هامش قمة مجموعة السبع حين رد بالإيجاب على أسئلة الصحفيين عما إذا كان قد غيّر رأيه بخصوص قرار الرسوم.

وسعت المتحدثة باسم البيت الأبيض Stephanie Grisham لتوضيح تصريحاته وقالت في بيان إن إجابة ترامب أسيء تفسيرها فالرئيس رد بالإيجاب لأنه نادم على عدم رفع الرسوم الجمركية بدرجة أكبر.

 

أميركا واليابان

ومن جهة اخرى قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه اتفق مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على مبادئ اتفاق تجارة من المرجح توقيعه الشهر القادم في نيويورك.

ومن المتوقع أن يفتح هذا الاتفاق الأسواق أمام سلع تتجاوز قيمتها 7 مليارات دولار بحسب ما قال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، مضيفاً أن الاتفاق يغطي الزراعة والرسوم الصناعية والتجارة الرقمية.

وأضاف ترامب إن آبي وافق على أن تشتري اليابان فائض إنتاج الذرة الأمريكي بينما قال آبي إن مثل تلك المشتريات يقوم بها القطاع الخاص.

أميركا وبريطانيا

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لرئيس الوزراء البريطاني باتفاق تجاري كبير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وأوضح ترامب إن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي عرقلت الجهود الرامية لتوطيد العلاقات التجارية واصفاً جونسون بأنه الرجل المناسب للخروج ببريطانيا من الاتحاد

بينما قال جونسون إن المحادثات التجارية مع أميركا ستكون صعبة لكن هناك فرصا هائلة للشركات البريطانية في السوق الأميركية.

ويقول مسؤولو الحكومة البريطانية إن لندن تفضل اتفاقا شاملاً للتجارة الحرة مع أميركا بينما تحدث مسؤولون أميركيون عن نهج لكل قطاع على حدة.