النفط يتراجع مع تصاعد مخاطر الركود بسبب الحرب التجارية

طباعة

تراجعت أسعار النفط الاثنين 26 أغسطس وهبط الخام الأميركي لأقل مستوى فيما يزيد عن أسبوعين مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لتقوض الثقة في النمو الاقتصادي العالمي.

وتراجع خام القياس العالمي برنت 54 سنتاً أو 0.9% إلى 58.80 دولار للبرميل، بعدما لامس في وقت سابق 58.24 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 15 أغسطس آب.
وانخفض الخام الأميركي 59 سنتاً بما يعادل 1.1% إلى 53.58 دولار للبرميل، بعد أن هبط في وقت سابق إلى 52.96 دولار وهو الأقل منذ التاسع من أغسطس آب.

ومما يؤجج مخاوف التباطؤ الاقتصادي تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ففي أواخر الأسبوع الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستفرض رسوماً إضافية بين 5 و10% على 5078 منتجاً من الولايات المتحدة بما في ذلك النفط الخام ومنتجات زراعية من بينها الفول الصويا والطائرات الصغيرة.

ورداً على ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيطلب من الشركات الأميركية البحث عن سبل لإغلاق أنشطتها في الصين وتصنيع منتجات في الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، قلصت شركات الطاقة الأميركية منصات الحفر بأكبر وتيرة في نحو 4 اشهر، حيث تراجع عدد الحفارات لأقل مستوى منذ يناير كانون الثاني 2018، مع خفض المنتجين الإنفاق على عمليات حفر جديدة واستكمال أنشطة حفر.