OMV تتوقع تباطؤ الطلب على النفط وتسارع الاندماجات

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة OMV النمساوية للطاقة إن الطلب العالمي على النفط سينمو في 2019 بأبطأ وتيرة له خلال سنوات عديدة نظرا لضعف الاقتصاد العالمي، متوقعا أن تحفز أسواق الطاقة الضعيفة على عمليات دمج واستحواذ في القطاع.

وقال راينر زيله لروينرز على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي "هناك إشارات من أسواقنا المستهلكة على أن صناعتنا يجب أن تستعد لتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي. وبالتالي سيعني ذلك أوقاتا أصعب."

وتدور أسعار خام برنت حول 60 دولارا للبرميل في الأسابيع الأخيرة، انخفاضا من ذروة 2019 البالغة 75 دولارا للبرميل، حيث طغى تباطؤ النمو الاقتصادي على تراجع إمدادات الخام من إيران وفنزويلا الرازحتين تحت وطأة عقوبات.

وقال زيله إنه يتوقع تراجع نمو الطلب العالمي على النفط لما دون المليون برميل يوميا هذا العام، للمرة الأولى خلال سنوات عديدة، مضيفا "وسيستمر ذلك في 2020."

وتابع أن ضعف الأسعار سيساهم في توازن السوق، حيث سيشجع المنتجون ذوو التكلفة المرتفعة، ومن بينهم شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة، على تعديل خططهم.

وقال "أرى بعض التوقعات بأن ينخفض نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة ربما بمقدار النصف قريبا".

وفي هذه الأثناء، ستنخفض أيضا أسعار أصول الطاقة.

وقال زيله "ربما يكون القطاع بحاجة للاستعداد لاندماجات. ربما تسترد سوق الدمج والاستحواذ بعض عافيتها عندما يصبح تسعير الأصول معقولا بدرجة أكبر،" مضيفا أن أو.ام.في لا تسعى حاليا إلى عمليات دمج أو استحواذ.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة