مراجع يتهم حزب المحافظين البريطاني بتحريف عنوان مقال لهيئة الإذاعة البريطانية على Facebook

طباعة

اتهم أحد المختصين بمراجعة الحقائق على موقع Facebook حزب المحافظين البريطاني الحاكم بتحريف عنوان مقال لهيئة الإذاعة البريطانية BBC في إعلاناته على منصة التواصل الاجتماعي.

وتوصلت مؤسسة Full Fact البريطانية الخيرية المعنية بتقصي الحقائق لصالح أطراف أخرى إلى أن حزب رئيس الوزراء بوريس جونسون يمول إعلانات على Facebook تحتوي على رابط لمقال لـ BBC بعنوان "زيادة نقدية قدرها 14 مليار جنيه استرليني للمدارس".

وعنوان القصة الفعلية لهيئة الإذاعة البريطانية "الإنفاق على المدارس: الإعلان عن زيادة نقدية بعدة مليارات من الجنيهات" ويشير بدلاً من ذلك إلى رقم 7.1 مليار جنيه استرليني منتقداً استخدام الحكومة رقم 14 مليار جنيه استرليني باعتباره الطريقة غير المعتادة لحساب الإنفاق.

وقالت مؤسسة Full Fact التي تعد جزءاً من برنامج لتقصي الحقائق لصالح أطراف أخرى أسسته شركة Facebook لمكافحة المعلومات الخاطئة على المنصة، إنها كانت تتحرى الإعلانات على الإنترنت قبل إجراء انتخابات مبكرة محتملة في البلاد.

وقال ويل موي الرئيس التنفيذي لمؤسسة Full Fact "من الخطأ أن يتم تغيير عمل صحفيين مستقلين بهذه الطريقة وتضليل القراء".

وقالت المؤسسة الخيرية إنها عبرت عن مخاوفها لـ Facebook. وذكر متحدث باسم Facebook أن الشركة تتحرى أمر الإعلانات المعنية.

ولم يرد حزب المحافظين وBBC على الفور على طلبات تعليق لكن شون كوجلان الصحفي في BBC وكاتب المقال أشار على Twitter إلى أن "الاشارة الوحيدة إلى رقم 14 مليار جنيه استرليني في القصة كانت لمسؤول الإحصاءات الذي يقول إنه رقم غير صحيح لا ينبغي استخدامه".