أسعار شحن منتجات النفط في آسيا الأعلى في أسبوعين بعد عقوبات أميركية

نشر
آخر تحديث

تفيد مصادر في قطاع الشحن البحري وبيانات رفينيتيف أن أسعار شحن النفتا والمنتجات النفطية النظيفة الأخرى من الشرق الأوسط إلى اليابان قفزت 13 بالمئة إلى أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على وحدات ناقلات لشركة كوسكو الصينية.

وقفزت أسعار استئجار ناقلات الخام والمنتجات النفطية مع تحاشي المتعاملين للسفن المرتبطة بشركة كوسكو لناقلات الشحن (داليان) بعد إعلان العقوبات.

وارتفع مؤشر الشحن القياسي لسفن الرحلات الطويلة من الفئة 1 التي تستطيع نقل 55 ألف طن من المنتجات النظيفة من الشرق الأوسط إلى اليابان فوق 107 اليوم الجمعة على معيار ورلدسكيل الذي يستخدمه القطاع لحساب مصاريف الشحن، حسبما ذكرت مصادر تجارية وملاحية.

وقال سمسار سفن "العقوبات رفعت ورلدسكيل خلال الليل. سفن كوسكو داليان تخدم بالأساس خطوط التجارة المتجهة من الخليج العربي إلى الشرق الأقصى."

ويأتي ارتفاع أسعار الشحن أيضا بعد فورة شراء من أرامكو السعودية للمنتجات النفطية مثل النفتا من الهند وأوروبا عقب هجمات على منشأتين للشركة قلصت الإنتاج بشدة.

وقدر مصدران أن تكلفة نقل النفتا على ناقلة من الفئة 1 على هذا المسار قد زادت نحو 100 ألف دولار للرحلة الواحدة.

وقال سمسار السفن إن أسعار الشحن على هذه الفئة من الناقلات تأثرت بدرجة أكبر من ناقلات الفئة 2 (التي تستطيع حمل ما يصل إلى 75 ألف طن من المنتجات) لأن كوسكو لناقلات الشحن تملك عددا أكبر من ناقلات الفئة 1 مقارنة مع الفئة 2.

وعلى الرغم من هذا، فإن تأثير هجمات منتصف سبتمبر/أيلول في السعودية يظل أضخم على النفتا حيث دفع علاوات الأسعار الفورية للصعود إلى مستويات لم تشهدها منذ النصف الأول من 2018، بحسب مصادر تجارية.

وقال مشتر للنفتا "إمدادات النفتا لن تتأثر كثيرا حتى مع ارتفاع أسعار الشحن. حتى إذا كان مؤشر ورلدسكيل عند 111، فإن الأسعار الحالية تظل أقل بكثير عنها قبل أشهر قليلة."

وكان المؤشر عند 117 في أواخر أغسطس/آب في حين سجل 160 في مطلع السنة، وفقا لبيانات رفينيتيف.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة