إنفاق المستهلك الأميركي يتباطأ؛ وأداء ضعيف لاستثمارات الشركات

نشر
آخر تحديث

ارتفع إنفاق المستهلك الأميركي بصعوبة في أغسطس/آب في حين ظل استثمار الشركات ضعيفا، مما ينبئ بأن الاقتصاد يفقد قوة الدفع مع استمرار التوترات التجارية.

وعلى الرغم من هذا، فإن تقارير من وزارة التجارة الأميركية لا تشير على الأرجح إلى ركود وشيك في ظل استمرار تدعم إنفاق المستهلكين بنمو قوي في الدخل، بفضل أدنى معدل بطالة في نحو 50 عاما ومدخرات هائلة.

وقال كريس روبكي، كبير الاقتصاديين لدى ام.يو.اف.جي في نيويورك، "إنفاق المستهلك تباطأ في أغسطس/آب حيث أثنت اضطرابات السوق وتصاعد حرب التجارة المتسوقين عن دخول المتاجر ومراكز التسوق ليدخروا المزيد تحسبا للمستقبل.. النبأ الطيب هو أن بيانات اليوم هي تذكير دمث بأن الركود ليس في الأفق."

وزاد إنفاق المستهلكين، الذي يسهم بأكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، 0.1% الشهر الماضي حيث أضعف تراجع الإنفاق في المطاعم والفنادق أثر زيادة في مصاريف المنتجات الترفيهية والسيارات.

وجرى تعديل بيانات يوليو/تموز بخفض طفيف لتظهر زيادة إنفاق المستهلكين 0.5% بدلا من 0.6% في التقرير السابق.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة الإنفاق 0.3% الشهر الماضي.

وفي تقرير آخر اليوم، قالت وزارة التجارة إن طلبيات السلع الرأسمالية غير العسكرية عدا الطائرات، وهو مؤشر لخطط إنفاق الشركات يحظى بمتابعة عن كثب، تراجعت 0.2 بالمئة الشهر الماضي وسط طلب ضعيف على المعدات الكهربائية والأجهزة المنزلية والمكونات والكمبيوتر والإلكترونيات.

وجرى تعديل بيانات يوليو/تموز لتظهر استقرار ما يسمى بطلبيات السلع الرأسمالية الأساسية بدلا من زيادتها 0.2% كما في التقرير السابق.

وتوقع الاقتصاديون استقرار قراءة أغسطس/آب.

وزادت طلبيات توريد السلع الرأسمالية الأساسية 1.1% على أساس سنوي. وكانت الشحنات ارتفعت 0.4% الشهر الماضي.

وتُستخدم شحنات السلع الرأسمالية الأساسية لحساب الإنفاق على المعدات عند قياس الحكومة للناتج المحلي الإجمالي.

وتراجعت شحنات السلع الرأسمالية الأساسية 0.6% دون تعديل في يوليو/تموز.

وتراجعت استثمارات الشركات بأشد وتيرة في 3 سنوات ونصف في الربع الثاني من العام. ويُلقى باللوم على حرب التجارة مع الصين في تباطؤ استثمارات الشركات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة