مصر تخفض أسعار البنزين في السوق المحلية بمقدار 25 قرشا للتر اعتباراً من 4 أكتوبر

طباعة

قالت وزارة البترول المصرية في بيان إن مصر خفضت الأسعار المحلية للوقود، وانخفض سعر البنزين 95 أوكتين إلى 8.75 جنيه مصري (0.5381 دولار) للتر، من تسعة جنيهات، بينما هبط سعر البنزين 92 أوكتين إلى 7.75 جنيه للتر، من ثمانية جنيهات، وتراجع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 6.5 جنيه للتر، من 6.75 جنيه.

ويبدأ سريان تخفيضات الأسعار عند منتصف الليل، وبدأت مصر رفع أسعار الطاقة إلى مستويات السوق العالمية، في إطار إصلاحات لخفض الدعم يساندها صندوق النقد الدولي.

ووقعت مصر اتفاقية قرض لأجل ثلاث سنوات بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي في 11 نوفمبر تشرين الأول 2016، بعدما سمحت بهبوط حاد في قيمة عملتها، وفرضت ضريبة القيمة المضافة، ورفعت أسعار الوقود لخفض عجز ميزان المدفوعات وعجز الميزانية.

وقال البيان "يأتي ذلك انطلاقًا من التزام اللجنة بما تم الإعلان عنه فى يوليو (تموز) الماضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم".

وأضاف البيان "تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية فى السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة".

وأشار البيان إن سعر بيع السولار في السوق المحلية يبقى بدون تغيير، بينما انخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بمقدار 250 جنيها إلى 4250 جنيها.

وخفضت مصر أيضا سعر الغاز المحلي لمصانع الأسمنت والسيراميك والصناعات المعدنية.

وتحدد السعر المحلي للغاز لصناعة الأسمنت عند ستة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية انخفاضا من ثمانية دولارات، في حين انخفض السعر للصناعات المعدنية ومصانع السيراميك إلى 5.50 دولار من سبعة دولارات.