المؤشرات الأميركية تسجل ثالث أسبوع على التوالي من الخسائر والنفط ينهي الأسبوع على خسارة بأكثر من 5%

نشر
آخر تحديث

المؤشرات الأميركية

ارتفعت المؤشرات الأميركية الجمعة 4 أكتوبر بعد نمو معتدل للوظائف في الولايات المتحدة في سبتمبر أيلول خفف من حدة سلسلة بيانات اقتصادية ضعيفة هذا الأسبوع ألهبت الأسواق وغذت مخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم ربما ينزلق إلى ركود.

وأنهى المؤشر Dow Jones جلسة التداول مرتفعاً 370.95 نقطة، أو 1.42%، إلى 26571.99 نقطة، بينما صعد المؤشر S&P500 الأوسع نطاقاً 41.38 نقطة، أو 1.42%، ليغلق عند 2952.01 نقطة.

وأغلق المؤشر Nasdaq المجمع مرتفعاً 110.21 نقطة، أو 1.4%، إلى 7982.47 نقطة.

لكن المؤشرات الثلاثة تنهي الأسبوع على خسائر مع تراجع Dow Jones بـ 0.93% وNasdaq بـ 0.46% وS&P بـ 0.34%.

وسجل المؤشران Dow Jones و S&P500 ثالث أسبوع على التوالي من الخسائر.

الأسهم الأوروبية

أنهت الأسهم الأوروبية أسبوعاً مضطرباً على ارتفاع الجمعة 5 أكتوبر بدعم من تحسن طفيف في المعنويات بعد بيانات تظهر نمواً متواضعاً للوظائف في الولايات المتحدة وهو ما دفع المؤشر Stoxx600 الأوروبي لتسجيل أفضل أداء ليوم واحد في أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقاد الصعود قطاعات ينظر إليها على أنها لا تتأثر كثيراً بالضبابية الاقتصادية، مثل الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات وهو ما يظهر أن القلق ما زال باقيا بشأن قوة الاقتصاد العالمي.

وتضررت الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع من سلسلة بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة وأوروبا وتهديدات بحرب تجارية عبر الاطلسي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وهو ما دفع المؤشر Stoxx600 لتسجيل خسارة بلغت حوالي 4% في أسوأ أداء أسبوعي في عامِ.

لكن المؤشر القياسي صعد 0.7% الجمعة بعد أن خففت بيانات الوظائف الأميركية القلق من تباطؤ حاد لأكبر اقتصاد في العالم لكنها لم تكن بقوة كافية لأن تجعل المستثمرين يقلصون توقعاتهم لخفض لأسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي في وقت لاحق هذا الشهر.

وصعد مؤشر أسهم شركات التكنولوجيا 1.3% بدعم من مكاسب كبيرة لمصنعي الرقائق الالكترونية بعد تقرير قال إن Apple ستزيد إنتاجها من هواتف11 iPhone.

وفي بورصة لندن صعد المؤشر FTSE بعد أربع جلسات من الخسائر لكنه سجل أكبر هبوط أسبوعي في عام متضرراً من مخاوف جديدة تحيط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وسجل مؤشر أسهم منطقة اليورو أكبر خسارة أسبوعية منذ أوائل أغسطس آب.

وجاءت أسهم شركات صناعة السيارات بين أكبر الخاسرين في جلسة اليوم مع هبوط مؤشرها 0.3%، بينما تراجع مؤشر أسهم البنوك 0.2% مواصلاً الهبوط لرابع جلسة على التوالي.


النفط

ارتفعت أسعار النفط حوالي 1% الجمعة 5 أكتوبر بعد أن ساعدت زيادة في الوظائف في الولايات المتحدة في تهدئة بعض مخاوف الأسواق المالية بشأن تباطؤ اقتصادي عالمي قد يقوض الطلب على الخام، لكن النفط هبط أكثر من خمسة بالمئة على مدار الأسبوع في ثاني أسبوع على التوالي من الخسائر.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 66 سنتا، أو 1.14 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 58.37 دولار للبرميل. وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 36 سنتا، أو 0.7 بالمئة، لتغلق عند 52.81 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع هبطت عقود برنت 5.7%، في أكبر هبوط أسبوعي منذ يوليو تموز. وأنهى الخام الأمريكي الأسبوع على خسارة قدرها 5.5% هى أيضا الأكبر منذ يوليو.

وقالت وزارة العمل الأميركية اليوم إن نمو الوظائف في الولايات المتحدة زاد بوتيرة معتدلة في سبتمبر أيلول وإن معدل البطالة هبط إلى أدنى مستوى في حوالي 50 عاماً عند 3.5%.

لكن التقرير جاء في أعقاب سلسلة تقارير اقتصادية ضعيفة بما في ذلك هبوط حاد في نشاط قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات.

وفي جانب المعروض، قال وزير الطاقة السعودي إن أكبر مصدر للنفط في العالم استعاد الإنتاج بالكامل بعد هجمات على منشأتين نفطيتين في المملكة الشهر الماضي أوقفت ضخ أكثر من 5% من المعروض العالمي من الخام.


المعادن النفيسة

أغلقت أسعار الذهب مستقرة بعد أن تخلت عن مكاسبها الأولية مع انحسار الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة بوتيرة قوية هذا العام بعد بيانات أفضل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة، لكن المعدن النفيس ينهي الأسبوع على مكاسب.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1504.69 دولار للأونصة في نهاية جلسة التداول بلا تغير يذكر عن سعر الإغلاق السابق. وينهي المعدن الأصفر الأسبوع على مكاسب بحوالي 0.6%. وتراجعت العقود الأميركية للذهب 0.1% لتبلغ عند التسوية 1512.90 دولار للأونصة.

وزاد نمو الوظائف في الولايات المتحدة بوتيرة معتدلة في سبتمبر أيلول وهبط معدل البطالة إلى أدنى مستوى في حوالي 50 عاما عند 3.5%، وهو ما يهدىء القلق من أن الاقتصاد المتباطيء على شفا ركود.

وفي الجلسة السابقة سجل الذهب أعلى مستوى في أسبوع عند 1518.50 دولار للأونصة. وأدى استمرار الضعف في مؤشرات اقتصادية عالمية على خلفية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى صعود أسعار الذهب بنسبة 17% منذ بداية العام الحالي.

وسيراقب المستثمرون عن كثب أحدث جولة من محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين والتي ستعقد الأسبوع القادم في واشنطن.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاتين 1.26% إلى 879.00 دولارا للأونصة منهياً الأسبوع على خسارة تزيد على 5%، هى أكبر هبوط أسبوعي منذ مايو أيار. وتراجعت الفضة 0.1% إلى 17.53 دولار للأونصة بينما صعد البلاديوم 0.8% إلى 1667.04 دولار للأونصة.

العملات

استقر الدولار الأميركي الجمعة 5 أكتوبر بعد بيانات شهرية بينت أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة زاد بوتيرة معتدلة في سبتمبر أيلول وإن معدل البطالة هبط إلى أدنى مستوى في حوالي 50 عاماً عند 3.5%.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، إلى 98.84 منخفضا بنسبة 0.2% تقريباً بعد أن بلغ أعلى مستوى في عامين ونصف العام هذا الأسبوع. والمؤشر منخفض 0.3% منذ بداية الأسبوع.

وزاد اليورو 0.14% إلى 1.098 دولار، مواصلا تعافيه من قرب أدنى مستوى في عام ونصف العام عند 1.0879 دولار الذي سجله يوم الثلاثاء، وارتفعت العملة الموحدة خلال الأسبوع بـ 0.35%.

وبالحديث عن الجنيه الاسترليني فقد ارفعت العملة البريطانية بـ 0.04% إلى 1.23 دولاراً، لتسجل ارتفاعاً أسبوعياً بـ 0.36%.

وبالحديث عن الين الياباني، فقد ارتفعت عملة الملاذ الآمن بـ 0.01% لتسجل 106.93 ين للدولار الواحد، ولتنهي الأسبوع على تراجع بنحو 1%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة