أدنوك الإماراتية تنوي الدخول بشراكة مع Eni وOMV في توسعة طاقة التكرير

نشر
آخر تحديث

قال مسؤول تنفيذي بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إن الشركة تريد الدخول في شراكة مع Eni الإيطالية وOMV النمساوية لزيادة طاقتها التكريرية إلى 1.5 مليون برميل يومياً. وتبلغ الطاقة التكريرية الإجمالية لأدنوك 922 ألف برميل يومياً، بما في ذلك مصفاة بالقرب من مدينة أبوظبي سعتها 85 ألف برميل يومياً.

وتخطط شركة الطاقة الحكومية لمضاعفة طاقتها التكريرية وزيادة إنتاج البتروكيماويات إلى ثلاثة أمثاله بحلول 2025، وتركز بشكل أكبر على توسعة أنشطة المصب لدخول أسواق نمو جديدة.

واتفقت Eni وOMV في يناير كانون الثاني على دفع 5.8 مليار دولار معاً للاستحواذ على حصة في أنشطة أدنوك للتكرير وإقامة نشاط تجارة جديد يملكه الشركاء الثلاثة. والشراكة مع Eni وOMV مقصورة على أنشطة التكرير الحالية.

وقال نائب رئيس استراتيجية المصب وتطوير الأعمال في أدنوك، رضوان خليل شيخ، لرويترز "نحن شركاء مع OMV وEni، ونرغب بوضوح في أن نتوسع معاً من أجل المصفاة الجديدة، وفي الوقت نفسه نحن ملتزمون بهذه التوسعة بحيث إذا لم نتمكن من التوافق معهم فقد نقرر المضي قدما بمفردنا".

وأضاف أن أدنوك تخطط "لتجميد" مصفاتها بالقرب من مدينة أبوظبي. وتابع "جميع مصافينا في الرويس، ولدينا مصفاة واحدة في مدينة أبوظبي نفسها. نظراً لقربها من مناطق حضرية فإننا نتطلع لتجميدها. لهذا سيصبح لدينا 1.5 مليون برميل يوميا رغم التوسع".

وأضاف أن أدنوك ستوسع مصفاتها الحالية في الرويس وستبني مصفاة جديدة هناك بطاقة 400 إلى 600 ألف برميل يومياً وستتم المرحلة الأولى للتوسع بحلول 2024.

وقال شيخ إن مصفاة الرويس تعمل "بطاقة جيدة" وسيدعم تحديثها قدرتها على معالجة خامات أخرى من غير أدنوك. وتعالج مصفاة الرويس حاليا خام مربان فقط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة