مسلسل البريكست الطويل يقترب من خواتيمه

نشر
آخر تحديث

رغم أن بريطانيا أصبحت أقرب من أي وقت مضى على حل لغز خروجها من الاتحاد الأوروبي ، لكنها مازالت بحاجة لمزيد من الوقت لإكمال ذلك.
فقد أجلت الدول الأعضاء في الاتحاد قرارًا بشأن ما إذا كانت ستسمح بتمديد عملية الخروج لمدة ثلاثة أشهر.

ووفقا لدبلوماسيين أوروبيين فإن سفراء الدول السبعة والعشرين الأعضاء في التكتل لم يتخذوا قرارا بشأن التمديد خلال اجتماع في بروكسل ، وأوضح الدبلوماسيون أن سفراء الدول سيجتمعون مرة أخرى الجمعة، على أمل اتخاذ قرار بشأن ذلك وتجنب عقد قمة طارئة للزعماء حول هذه القضية.

والسيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن الكتلة ستمنح تأخيرًا مرنًا لمدة ثلاثة أشهر مع السماح لبريطانيا بالمغادرة قبل ذلك ، إذا تمكنت من استكمال سن التشريع الخاص بالخروج .
لكن مصادر دبلوماسية ذكرت أن بعض دول الاتحاد لا سيما فرنسا قد تطالب بتمديد أقصر ربما لأيام أو حتى أسابيع.

وتمسك مسؤولون فرنسيون بهذا الرأي على الرغم من توصية رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بتأخير اطول ، وبحسب دبلوماسيين أوربيين فإن باريس بحاجة إلى مزيد من الوقت لتحديد موقفها.

ويقضي قانون الاتحاد الأوروبي على وجوب إجماع الدول ال 27 على تمديد لبقاء بريطانيا في التكتل الموحد .. وكانت تلك الدول قد وافقت مرتين على طلب مماثل رغم شكوى الفرنسيين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه إذا تم تأجيل موعد الخروج إلى نهاية يناير 2020 فإنه سيدعو إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة بحلول عيد الميلاد.

وأوقف جونسون إجراءات مشروع قانون الخروج الذي توصل إليه مع الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي، بعد تصوتين الأول قبل فيه البرلمان الصفقة من حيث المبدأ وفي الثاني رفض الجدول الزمني لاستكمالها والمحدد بثلاثة أيام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة