الصين ترد على منتقدي قروض مبادرة الحزام والطريق

نشر
آخر تحديث

رد رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على التأكيدات الأميركية بأن قروض مبادرة الحزام والطريق الصينية تثقل كاهل الدول الفقيرة بديون تعجز عن خدمتها.

وقال جين لي قون، رئيس البنك الذي تقوده الصين، خلال حلقة نقاشية بمؤتمر استثماري إن مشاكل الديون التي يجري ربطها ببرنامج البنية التحتية الصيني الضخم هي في أغلب الأحوال نتاج سوء إدارة مالي قديم.

وقال جين خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض "مشاكل ديون هذه الدول الفقيرة تراكمت على مر السنين. لا أعتقد أن من العدل عزوها إلى مبادرة الحزام والطريق."

وشاركه في الجلسة النقاشية ذاتها رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، الذي كان شديد الانتقاد لقروض الحزام والطريق عندما كان مسؤولاً كبيراً بوزارة الخزانة الأميركية في إدارة ترامب، حيث أبلغ الكونغرس الأميركي في ديسمبر كانون الأول 2018 أنها "عادة ما تلقي على عاتق الدول ديوناً مفرطة ومشاريع فقيرة الجودة". ودافع جين عن غاية البرنامج قائلاً إنها تتمثل في ترقية البنية التحتية من أجل تحسين فرص النمو والتنمية للعديد من الدول.

وقال "لكن ينبغي أن نتعلم من التاريخ. بالنسبة لبلدان عديدة، أعتقد أن المشكلة ليست إن كنت قد اقترضت المال من الخارج، بل كيف تنفق المال الذي اقترضته."

وقال إن الصين اقترضت بكثافة من مصادر خارجية على مدار الأربعين عاما المنقضية، لكنها أنفقت المال "بترو" ولم تعرف قط مشكلة على صعيد سداد الدين. وقال "ينبغي أن تنظر إلى المدين. المدين سيفصح عن نفسه،" مضيفا أن بنوك التنمية متعددة الأطراف مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والبنك الدولي تساعد الدول على تحديد أولويات المشاريع التي ينبغي القيام به وتلك التي من الممكن أن تنتظر.

واتفق معه مالباس على أهمية الاستثمار في مشاريع عالية الجودة تعود بالنفع على السكان وقال إن هناك حاجة إلى مزيد من الشفافية في قروض مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك الضمانات وحقوق الامتياز وسائر الشروط للحيلولة دون أي بنود سرية في العقود. وقال "عبء الدين يتصاعد بسرعة آلت إلى مشاريع قليلة لا تحتاجها شعوب الدول." لكنه لم يذكر حالات محددة.

وفي 2017، سلمت سريلانكا إدارة ميناء هامبانتوتا، الذي أقامته بتمويل صيني، إلى بكين عندما واجهت صعوبات في سداد دين بـ 8 مليارات دولار مستحق لشركات تسيطر عليها الحكومة الصينية. وفي 2018، قلصت باكستان مشروع سكك حديدية في إطار مبادرة الحزام والطريق من أجل التكيف مع دين متنام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة