وزير المالية السوداني يقول إن بلاده يتفق مع البنك الدولي وصندوق النقد على إصلاحات

نشر
آخر تحديث

قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدو إن السودان اتفق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي للتنمية على خارطة طريق "لإعادة تأهيل" البلاد.

وأضاف أن الخطة تتضمن إصلاحات هيكلية لكنه لم يتطرق إلى المزيد ن التفاصيل. وقال إنه في إطار الاتفاق فإن السودان لن يتعين عليه أن يدفع متأخرات الديون لمقرضيه. وقد يتضمن أيضا دعما غير مالي.

وقال إن مفاوضات مع دائنين آخرين ستبدأ في مارس آذار. وأضاف قائلا دون أن يذكر تفاصيل "بناء على ذلك سيبدأ برنامج إعفاء ديون السودان بنهاية 2020".

وِأشار البدوي إن "أصدقاء السودان" سيمولون موازنة البلاد للعام 2020 وإن الوزارة قدمت إلى المانحين طلبات لتمويل 20 مشروعا. ولم يحدد هوية أولئك المانحين.

وأضاف أن اجتماعا "لأصدقاء السودان" سيعقد في الخرطوم في أوائل ديسمبر كانون الأول وأن اجتماعا آخر للمانحين سيعقد في أبريل نيسان.

وقدمت السعودية ودولة الإمارات العربية مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار للسودان تم الاتفاق عليها بعد وقت قصير من الإطاحةبالرئيس عمر حسن البشير في أبريل نيسان، ملقية طوق نجاة إلى القادة العسكريين الجدد للسودان في ذلك الوقت.

وتعمل الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان، التي تشكلت في اطار اتفاق مدته ثلاث سنوات توصل اليه القادة العسكريون والمدنيون في أغسطس آب، لرفع السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وهو ما قد يفتح الباب أمام استثمارات أجنبية.

وقال البدوي إن من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الولايات المتحدة قريبا، لكنه لم يذكر موعدا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة