ألمانيا تشدد القواعد للاستثمار الأجنبي في قطاعات حيوية

نشر
آخر تحديث

تخطط ألمانيا للتدقيق مع المستثمرين غير الأوروبيين الذين يريدون شراء حصص في شركات في قطاعات عالية التكنولوجيا مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي، في تحرك يرى الكثيرون أنه يستهدف مستثمرين صينيين تدعمهم الدولة.

والإجراءات التي وردت في وثيقة اطلعت عليها رويترز هي جزء من استراتيجية صناعية جديدة من المنتظر أن يعلنها وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير يوم الجمعة.

وفي حين لم يرد اسم الصين في الوثيقة، فإن مسؤولين في ألمانيا والاتحاد الأوروبي قالوا مرارا إنهم يريدون أن تكون هناك منافسة عادلة مع الصين التي يتهمونها بحماية شركاتها من المستثمرين الأجانب.

وبموجب القواعد الجديدة، فان المستثمرين في قطاعات من بينها الذكاء الاصطناعي والروبوتات وأشباه الموصلات والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الكم سيتعين عليهم أن يعلنوا عن أي مشتريات بنسبة 10% أو أكثر وأن يسمحوا لألمانيا بالتحقق منها.

وفي السابق فإن الاستثمارات في البنية التحتية الحيوية فقط، مثل الطاقة والمياه والاتصالات والدفاع، كان يمكن التدقيق فيها.

ويأتي التحرك الألماني في وقت يعيد فيه الاتحاد الأوروبي النظر في الاستراتيجية الصناعية للتكتل والعلاقات مع الصين في وجه زيادات في استثمارات لمشاريع صينية مملوكة للدولة في قطاعات حيوية.

ووصف مسؤولون ألمان الاستحواذ الصيني في 2016 على شركة كوكا لصناعة الروبوتات في بافاريا بأنه ناقوس انذار أبرز الحاجة إلى حماية القطاعات الاستراتيجية في أكبر اقتصاد في أوروبا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة