استطلاع لرويترز: النفط سيظل تحت ضغط في 2020 وسط تخمة يغذيها تباطؤ الطلب

نشر
آخر تحديث

أظهر استطلاع لرويترز قبيل محادثات بخصوص سياسة الإنتاج بين أوبك وحلفائها الأسبوع المقبل أن أسعار النفط ستظل تحت ضغط في 2020، إذ تؤثر مخاوف النمو على الطلب وتدعم حدوث تخمة في المعروض من الخام.

ويتوقع الاستطلاع الذي شمل 42 اقتصاديا ومحللا بلوغ متوسط سعر خام برنت 62.5 دولار للبرميل العام المقبل دون تغير يذكر عن توقع الشهر الماضي البالغ 62.38 دولار، والذي كان الأدنى للعام 2020 في نحو عامين.

ومنذ بداية العام، بلغ متوسط سعر الخام القياسي حوالي 64 دولارا للبرميل.

وقال فرنك شالنبرجر المحلل لدى إل.بي.بي.دبليو "هناك ببساطة الكثير جدا من النفط في السوق."

وهذا الشهر، قالت وكالة الطاقة الدولية إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها سيواجهون منافسة شرسة في 2020، متوقعة زيادة في نمو المعروض من خارج المنظمة العام المقبل.

وقدر المحللون نمو الطلب بين 0.8 و1.4 مليون برميل يوميا العام المقبل. وفي حين قال أغلب المشاركين في الاستطلاع إن من المرجح أن تبقي أوبك وحلفاؤها على تخفيضات الإنتاج، فإنهم لا يتوقعون تخفيضات أعمق.

وتتعرض أسعار برنت لضغوط بفعل المخاوف حيال تباطؤ النمو العالمي الذي يتفاقم بفعل النزاع التجاري الأميركي الصيني. وتراجعت الأسعار حوالي 12% عن ذروة نحو أربعة أشهر التي بلغتها في سبتمبر/أيلول.

لكن توقعات 2020 لخام غرب تكساس الوسيط ارتفعت إلى 57.30 دولار للبرميل من 56.98 في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال المحللون إنه في الوقت الذي سيظل فيه إنتاج الولايات المتحدة مرتفعا، فإن إنتاج النفط الصخري في المجمل قد يفقد بعض الزخم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة