صندوق ثروة تركي يخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في مصفاة للبتروكيماويات

طباعة

يعتزم صندوق الثروة التركي استثمار نحو 10 مليارات دولار في بناء مصفاة للبتروكيماويات في جنوب تركيا، في خطوة تهدف إلى تقليص العجز التجاري للبلاد، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وأظهرت بيانات أن العجز التجاري لتركيا زاد لأكثر من 3 أمثال مستواه في العام الماضي ليبلغ 2.15 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب نظام تجارة خاص. وأظهرت البيانات ارتفاع الصادرات والواردات على أساس سنوي.

وأسست حكومة تركيا صندوق الثروة التركي، وقيمته 50 مليار دولار، في 2016 لتطوير وتعظيم قيمة الأصول الاستراتيجية لتركيا وتدبير موارد للاستثمار.

وفي العام الماضي، عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه رئيسا لمجلس إدارة الصندوق وأجرى تغييرا شاملا في مجلس إدارته.

وقالت الوكالة، نقلا عن معلومات حصلت عليها من صندوق الثروة التركي، إن الصندوق سيستثمر نحو 10 مليارات دولار في بناء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في إقليم أضنة الجنوبي، مضيفة أن أعمال الإنشاءات ستبدأ في 2021.

وتابعت الوكالة أن المشروع سيخلق 10 آلاف فرصة عمل خلال فترة البناء، و5 آلاف أخرى عند تشغيل المجمع، مضيفة أنه سيساهم في تقليص العجز التجاري التركي بنحو 1.5 مليار دولار سنويا.

وأكد الصندوق لرويترز في وقت لاحق أنه كان يخطط لاستثمارات لا تؤثر سلبا على البيئة في المنطقة، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.