Centamin ترفض عرض استحواذ بقيمة 1.9 مليار دولار من Endeavour للتعدين

نشر
آخر تحديث

رفضت شركة تعدين الذهب البريطانية Centamin عرض استحواذ بقيمة 1.47 مليار استرليني (ما يعادل 1.89 مليار دولار) عبر صفقة أسهم بالكامل من مجموعة Endeavour للتعدين الكندية قائلة إنها لم تعرض قيمة كافية لمساهميها.

وأعلنت Endeavour المدرجة في تورنتو خطتها في وقت سابق يوم الثلاثاء سعيا لكسب السيطرة على المنجم الوحيد العامل لسنتامين وهو منجم السكري في مصر.

وقالت الشركة الكندية إن Centamin رفضت عدة محاولات لإجراء محادثات.

وذكرت Endeavour أنها تعتزم عرض 0.0846 من أسهمها مقابل كل سهم في سنتامين، ما يوازي 126.27 بنس لكل سهم، بعلاوة 13% عن آخر سعر إغلاق لسهم سنتامين وفقا لحسابات رويترز.

وارتفع سهم Centamin بـ 7.6% إلى 120.70 بنس.

وقالت Centamin "بنود المقترح تعود بفائدة أكبر نسبيا لمساهمي Endeavour، ولا تعكس بشكل مناسب المساهمة التي ستقدمها سنتامين للكيان الذي سيشكله الاندماج".

ويأتي العرض في الوقت الذي تسعى فيه شركات التعدين حول العالم لتعزيز ميزانيات استثمارها بعد سنوات من تراجع الإنفاق.

واشترت باريك غولد شركة راندغولد التي تركز أعمالها على أفريقيا، بينما اشترت نيومونت المدرجة في الولايات المتحدة غولد كورب.

وتصف Centamin منجم السكري بأنه أول منجم ذهب حديث كبير في مصر رغم أنها أعلنت تراجع الإنتاج منذ 2017.

وقالت Endeavour التي تدير أربع مناجم في غرب إفريقيا إن منجم السكري سيستفيد من كونه جزءا من شركة أكبر ومن حقيقة أن لامانشا، وهي مجموعة خاصة لتعدين الذهب يرأسها الملياردير المصري نجيب ساويرس، ستصبح مستثمرا رئيسيا. وعائلة ساويرس مستثمر كبير في Endeavour.

وأبدت Endeavour اهتمامها للمرة الأولى بسنتامين في 2018 عبر عرض جرى رفضه سريعا. وأرسلت Endeavour بعد ذلك عرضا رسميا الشهر الماضي' على أمل إجراء مباحثات مع مجلس إدارة سنتامين.

وقالت شركة التعدين الكندية اليوم إن مجلس إدارة سنتامين رفض إجراء محادثات بدون ما يسمى اتفاق تجميد الوضع، ما من شأنه تقييد خيارات إنديفور في السعي لإبرام صفقة.

وقالت الشركة "لذلك، تعلن Endeavour اليوم بنود عرضها في مسعى لمنح مساهمي سنتامين الفرصة لدراسة العرض وتشجيع مجلس إدارة سنتامين على التواصل مع Endeavour بشأن آفاق اندماج مستحسن على أساس ودي".

وإذا حالف التوفيق Endeavour في خططها، فإن مساهميها سيملكون نحو 52.9% من الكيان المندمج، بينما سيحوز مساهمو Centamin النسبة المتبقية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة