وزير البترول والثروة المعدنية المصري: نرحب برغبة Endeavour في الاستحواذ على Centamin

نشر
آخر تحديث

رحب وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا برغبة مجموعة Endeavour للتعدين الكندية في الاستحواذ على شركة تعدين الذهب البريطانية Centamin في عرض بقيمة 1.47 مليار استرليني (حوالي 1.89 مليار دولار) عبر صفقة أسهم بالكامل.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أعلنت Endeavour المدرجة في تورنتو عن عرضها، والذي ينطوي على علاوة 13% فوق آخر سعر إغلاق لسهم Centamin، سعيا لكسب السيطرة على المنجم الوحيد العامل لـ Centamin وهو منجم السكري في مصر.

لكن Centamin رفضت العرض قائلة إنه لا يقدم قيمة كافية لمساهميها.

وقال الملا لرويترز إن بلاده "ترحب بجذب استثمارات الشركات العالمية للبحث عن الذهب والثروات التعدينية خاصة بعد صدور تعديلات قانون الثروة المعدنية وقرب الانتهاء من إجراءات إصدار اللائحة التنفيذية والذى سيسهم في اهتمام وجذب الشركات العالمية لهذا النشاط المهم.

"رغبة Endeavour العالمية للتعدين والتي تعمل في جنوب افريقيا ومالي والكاميرون للاندماج مع Centamin في منجم السكري للذهب بمرسى علم سيدعم المشروع ويعطي رسائل إيجابية عن رغبة احدى الشركات العالمية في التواجد على أرض مصر وضخ استثمارات في أنشطة البحث عن الذهب وسيشجع شركات أخرى".

وشهد العام المنصرم فورة في الصفقات بقطاع الذهب في ظل سعي الشركات لاستخلاص المزيد من القيمة من العمليات بعد سنوات من تراجع النشاط وانخفاض العوائد.

وقالت Endeavour، التي تدير أربعة مناجم في غرب إفريقيا، إن منجم السكري سيستفيد من حقيقة أن La Mancha، وهي مجموعة خاصة لتعدين الذهب يرأسها رجل الاعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس، ستصبح مستثمرا رئيسيا. وعائلة ساويرس مستثمر كبير في Endeavour.

وقال ساويرس، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة La Mancha، في بيان "نؤيد الأساس المنطقي الاستراتيجي لهذا المقترح، وندعمه بشكل كامل".

وقالت Centamin "بنود المقترح تعود بفائدة أكبر نسبيا لمساهمي Endeavour، ولا تعكس بشكل مناسب المساهمة التي ستقدمها Centamin للكيان الذي سيشكله الاندماج".

وقالت Endeavour إنها تعتزم عرض 0.0846 من أسهمها مقابل كل سهم في Centamin، أو ما يوازي 126.27 بنس لكل سهم.

وأبدت Endeavour اهتمامها للمرة الأولى بـ Centamin في 2018 عبر عرض جرى رفضه سريعا. وأرسلت Endeavour بعد ذلك عرضا رسميا الشهر الماضي على أمل إجراء مباحثات مع مجلس إدارة Centamin.

وقالت شركة التعدين الكندية اليوم إن مجلس إدارة Centamin رفض إجراء محادثات بدون ما يسمى اتفاق تجميد الوضع، وهو من شأنه تقييد خيارات Endeavour في السعي لإبرام صفقة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة