تباطؤ نمو منطقة اليورو بفعل التجارة وتراجع حاد في مبيعات التجزئة

نشر
آخر تحديث

كشفت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو نما بوتيرة متواضعة في الربع الثالث من العام بفعل التأثير السلبي للتجارة بينما تراجعت مبيعات التجزئة بأكبر معدل منذ بداية العام في أكتوبر تشرين الأول.

وزاد الناتج المحلي الإجمالي في تسعة عشرة دولة بمنطقة اليورو 0.2 بالمئة بين يوليو تموز وسبتمبر أيلول وهو نفس الرقم في تقديرات أولية معلنة في أكتوبر تشرين الأول ودون تغيير عن الربع الثاني.

وتراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو في أكتوبر تشرين الأول 0.6 بالمئة أي مثلي المتوقع في استطلاع أجرته رويترز وزادت بمعدل متواضع بلغ 1.4 بالمئة على أساس سنوي. وكان الانخفاض على أساس شهري هو الأكبر منذ بداية العام الحالي.

وأكدت البيانات توقعات غير مبشرة لمنطقة اليورو التي تواجه تهديدات وضبابية بسبب انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي (بريكست) وزيادة النزاعات التجارية العالمية.

وعلى أساس سنوي سجل النمو في منطقة اليورو 1.2 بالمئة وهو نفس المعدل المسجل في الربع الثاني.

وكان إنفاق الأسر هو أهم العوامل المساهمة في الزيادة حيث عزز نمو منطقة اليورو بنسبة 0.3 نقطة مئوية يعقبه الإنفاق الحكومي واستثمارات رأس المال بنسبة 0.1 نقطة مئوية.

وتراجعت مبيعات التجزئة والسلع غير الغذائية في أكتوبر تشرين الأول خاصة المبيعات عبر الإنترنت والطرود البريدية على الرغم من أن هذه السلع تميل نحو الزيادة في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول قبيل موسم عيد الميلاد.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن نمو الوظائف في منطقة اليورو تباطأ في الربع الثالث إلى 0.1 بالمئة من 0.2 بالمئة في الربع الثاني. وانخفض المعدل على أساس سنوي أيضا إلى 0.9 بالمئة من 1.2 بالمئة في العام السابق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة