أسعار النفط ترتفع مع دراسة أوبك زيادة خفض الإنتاج

طباعة

صعدت أسعار النفط  قبيل اجتماع لأوبك من المتوقع أن يتفق فيه الأعضاء على يادة تخفيضات الإنتاج في مسعى لدفع الأسعار للزيادة وتفادي حدوث تخمة في المعروض العام المقبل.

وقالت مصادر لرويترز إن أوبك تسعى لزيادة تخفيضات الإنتاج التي تطبقها المنظمة وحلفاؤها بقيادة روسيا بأكثر من 400 ألف برميل يوميا من مستواها الحالي البالغ 1.2 مليون برميل يوميا.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الخميس في فيينا، وهو ما يعقبه اجتماع غدا الجمعة مع روسيا ومنتجين آخرين. وتعرف المجموعة باسم أوبك+.

هذا وزادت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 63.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 1137 بتوقيت جرينتش. وكان برنت قد صعد 3.6 بالمئة أمس الأربعاء.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا إلى 58.60 دولار للبرميل. وكانت قد ارتفعت 4.2 بالمئة عند التسوية أمس الاربعاء.

وتخفض مجموعة أوبك+ الإنتاج منذ 2017 للتصدي لازدهار الإنتاج من الولايات المتحدة، التي أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم بفضل النمو السريع جدا في إنتاج النفط الصخري، وتهدد زيادة في الإنتاج من دول من خارج أوبك مثل البرازيل والنرويج بمفاقمة التخمة العام المقبل.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء بفعل توقعات بزيادة تخفيضات أوبك وبيانات تظهر تراجعا كبيرا في المخزونات الأمريكية من الخام الأسبوع الماضي. لكن الأسعار لا تزال تقريبا عند مستواها قبل أسبوع إذ أن المخاوف حيال الحرب التجارية الأمريكية الصينية لا تزال قائمة.