وكالة Moody's: أكبر 3 بنوك سعودية ستحافظ على ربحيتها القوية على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة

طباعة

قالت وكالة Moody's للتصنيف الائتماني في تقرير لها إن أكبر 3 بنوك سعودية، وهي مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري والبنك السعودي البريطاني "ساب"، ستحافظ على ربحية قوية حتى مع تضييق هوامش الفائدة على الإقراض بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

وقال نائب الرئيس ومحلل أول في وكالة Moody's، أشرف مدني: "سيكون بنك ساب هو الأكثر تضرراً، وذلك لأنه يجب عليه أيضًا استيعاب تكاليف اندماجه مع البنك الأول، وسيواجه البنك الأهلي التجاري ضغوطًا مماثلة إذا اكتمل الاندماج المخطط له مع بنك الرياض".

وأضاف "سيوفر تركيز مصرف الراجحي على التجزئة حماية أولية، لكن أسعار الفائدة المنخفضة لفترات طويلة ستؤثر سلبًا. ومع ذلك، فإن الكفاءة السليمة ورأس المال القوي في جميع البنوك الثلاثة ستحمي الائتمان الخاصة بها".

"وسيبدأ الدخل القائم على الرسوم في الاستقرار خلال الأرباع القادمة، حيث تعوض الرسوم المرتبطة بارتفاع إقراض المستهلكين والرهون العقارية عن انخفاض دخل التجارة والعملات الأجنبية. هذا ويمتلك البنك الأهلي التجاري "الدخل من غير الفوائد" الأكبر والأكثر استقراراً، ونتوقع أن يحافظ على ريادته".

وستحتفظ البنوك السعودية الكبيرة بنماذج تكاليف فعالة للغاية. يوفر تركيز ساب على الشركات كفاءة أقوى. ويتحمل كل من البنك الأهلي والراجحي تكلفة شبكات الفروع الأكبر لخدمة أعمال التجزئة الكبيرة.

هذا وتتمتع البنوك الثلاثة بحصة سوقية مجتمعة تبلغ 47٪ من الأصول المصرفية للبلاد.