ترامب: أميركا ستعلق رسوما جمركية مقررة بعدما توصلت لاتفاق مع الصين

طباعة

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة توصلت إلى ما يطلق عليه اتفاق المرحلة الأولى للتجارة مع الصين، بمقتضاه ستعلق واشنطن فرض رسوم جمركية على واردات صينية كان من المقرر أن يبدأ سريانها
يوم الاحد.

وقال ترامب على تويتر أن إدارته توصلت إلى "اتفاق كبير جدا للمرحلة 1 مع الصين. هم وافقوا على تغييرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة".

وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة ستخفض بعض الرسوم الجمركية المفروضة بالفعل على بضائع صينية.

مشتريات الصين من المنتجات الزراعية الأميركية ستصل الى 50 مليار دولار

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين في البيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستستخدم الرسوم الجمركية المتبقية على البضائع المستوردة من الصين كأداة ضغط في التفاوض على المرحلة الثانية من اتفاق التجارة مع الصين.

وأضاف ترامب أن الصين تريد بدء المحادثات حول المرحلة الثانية من الاتفاق على الفور، وهو إطار زمني قال إنه لا يعترض عليه.

وقال ترامب إنه يعتقد أن مشتريات الصين من المنتجات الزراعية الأمريكية ستصل الى 50 مليار دولار.

كما قال مكتب الممثل التجاري الأميركي إن اتفاق التجارة مع الصين يشمل مجالات الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات المالية والعملة والصرف الاجنبي

وأوضح أن الصين وافقت على مشتريات إضافية كبيرة من البضائع والخدمات الأمريكية في الأعوام المقبلة، مشير إلى أن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين يتضمن "نظاما قويا لحل المنازعات"

وقال إن أميركا ستبقي على رسوم جمركية 25% على واردات من الصين بحوالي 250 مليار دولار، إلى جانب رسوم 7.5% على منتجات صينية أخرى بنحو 120 مليار دولار.

اتفاق التجارة مع الصين سيتم توقيعه في الأسبوع الأول من يناير

وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر للصحفيين اليوم الجمعة إن الصين وافقت على شراء منتجات زراعية أمريكية إضافية بقيمة 32 مليار دولار على مدار عامين في إطار المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين البلدين.

وأضاف لايتهايزر أن الاتفاق سيتم توقيعه في الأسبوع الأول من يناير كانون الثاني.

وقال إنه في إطار الاتفاق، وافقت بكين على شراء منتجات زراعية أمريكية إضافية بقيمة 16 مليار دولار في العام الأول، ارتفاعا من المستوى الأساسي للعام 2017 البالغ 24 مليار دولار.