مصادر لرويترز: Huawei وDutch telecom تجريان محادثات متقدمة بشأن اتفاق لشبكة الجيل الخامس

نشر
آخر تحديث

نقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها أن Dutch telecom أجرت محادثات متقدمة للإبقاء على Huawei الصينية كمورد رئيسي لديها للمعدات اللاسلكية للشبكات الجديدة للهاتف المحمول قبل أن تعلق المفاوضات لأسباب سياسية.

وحثت الولايات المتحدة حلفاءها على تجميد مشاركة المورد الصيني بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني. وأبلغت واشنطن الحلفاء أن معدات الشركة قد تستخدمها الصين كأدوات للتجسس وهو ادعاء تنفيه Huawei وبكين.

وأعلنت Dutch telecom، أكبر شركة مشغلة لخدمات الاتصالات في أوروبا، الأسبوع الماضي أنها لم تبرم عقودا بشأن معدات شبكة الجيل الخامس إذ أنها تنتظر ما سيتمخض عن نقاش سياسي في برلين بشأن تقييد عمل Huawei في السوق الألمانية.

وقالت المصادر إنه قبل الإعلان، عقدت Dutch telecom مباحثات مع Huawei في باريس وتوصلت إلى بنود لاتفاق محتمل، على الرغم من عدم توقع عقد.

وردا على أسئلة لرويترز بشأن المحادثات مع Huawei، أكد ممثل لـ Dutch telecom عدم التوصل إلى صفقة أو ترتيب بشأن تولي الشركة الصينية دور المورد الرئيسي لمعدات شبكة الجيل الخامس لـ Dutch .

وقالت المصادر إنه قبل تعليق المحادثات، بحث الجانبان بنودا رئيسية تنطوي على أن تقدم Huawei نحو 70 بالمئة من معدات البث اللاسلكي لشبكات الجيل الخامس الفائقة السرعة القادمة لـ Dutch telecom بسعر 533 مليون يورو (587 مليون دولار).

وقالت المصادر إنه جرى التوصل إلى آلية أيضا تنص على أنه في حال انخفاض حصة Huawei من بند شبكة الجيل الخامس بسبب أي تحرك من جانب حكومة برلين لتقييد الانخراط الصيني، فإن المبلغ الذي ستتقاضاه الشركة سيهبط بنفس النسبة.

وجرت محادثات باريس الشهر الماضي، حين عقدت دويتشه تليكوم محادثات مع Huawei وكذلك مع شركات بائعة محتملة أخرى لمعدات شبكة الجيل الخامس بحسب المصادر.

وقالت المصادر إنه في أعقاب ذلك، في الثالث من ديسمبر/كانون الأول، عقد مسؤولون تنفيذيون كبار من الشركتين الألمانية والصينية اجتماعا في مطار فرانكفورت.

وأضافوا أن كلوديا نعمت عضو مجلس إدارة Dutch telecom وأكبر مسؤولة تنفيذية معنية بالتكنولوجيا وإريك شو نائب رئيس مجلس إدارة هواوي حضرا الاجتماع.

وأكد متحدث باسم Dutch telecom عقد الاجتماعات في فرانكفورت وباريس لكنه قال إن المفاوضات بشأن المعاملات جرى تعليقها لحين اتخاذ حكومة برلين، التي تملك 32% من شركة الاتصالات، قرارا رسميا بشأن سياستها تجاه Huawei.

وأضاف أن سبب عقد اجتماع الثالث من ديسمبر كانون الأول كان إبلاغ Huawei بتعليق المحادثات.

وامتنعت Huawei عن التعقيب على مباحثاتها مع Dutch telecom.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة